المحتوى الرئيسى

التكنولوجيا لمواجهة الكوارث بمؤتمر في القاهرة

06/15 18:38

كتب - هاني ضوَّه :

ينظم مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم للدول العربية، بمشاركة عدد من المنظمات العربية والدولية، مؤتمراً للخبراء الإقليميين رفيعي المستوى حول "التطوير التكنولوجي العربي من أجل التنمية المستدامة ودرء آثار الكوارث"، وذلك خلال الفترة من 18-20 يوني بالقاهرة.

يهدف مؤتمر الخبراء الإقليمي إلى بداية عملية العصف الذهني للوصول إلى مسودة خطة العمل العربية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار والتي تدعو إلى إدراج واستخدام التقنيات الحديثة لتنمية القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية في كلٍ من دول المنطقة (مثال ذلك الطاقة والمياه والزراعة والتكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا متناهية الصغر، وتقنيات المعلومات والإتصالات، وتكنولوجيات تغير المناخ ودرء المخاطر).

وسوف تكون القضايا المتعلقة بكل هذه المجالات الإستراتيجية موضع بحث ومناقشة عبر سلسلة من جلسات تحاور تتناول كلٍ من هذه المجالات على حده. وفي الوقت نفسه، سيتم بحث جميع القضايا المشتركة بين القطاعات الإقتصادية المختلفة فضلاً عن مناقشة واقتراح الآليات المالية الداعمة التي تؤدي إلى تنفيذ هذه المشاريع المضمنة في مجموعة من الجلسات العامة الموسعة (Plenary Sessions).

وسوف تقوم المنظمة بتدشين مبادرتها الإقليمية "NECTAR" ضمن فعاليات المؤتمر وذلك في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحاً من ذلك اليوم وذلك بهدف تعزيز نظم الابتكار الوطني بدول المنطقة وتحقيق التنسيق الشامل بينها في مجال التطوير التكنولوجي وذلك من خلال الحشد الإقليمي للموارد البشرية المتاحة في المجتمع العلمي العربي وتبني آليات إقليمية ودولية للتغلب على العقبات التي تعوق التعاون بين مؤسساتها الأكاديمية وقطاع الإنتاج (الصناعة) في مجال البحث العلمي والابتكار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل