المحتوى الرئيسى

إلغاء حظر التجوال يضع البورصة على خريطة الاستثمار العالمية

06/15 19:31

تباينت آراء خبراء أسواق المال والاستثمار حول تأثير قرار إلغاء حظر التجوال ايجابيا على سوق الأوراق المالية، مؤكدين أن عودة الأمن من أهم مقومات جذب الاستثمارات الأجنبية سواء المباشرة أو غير المباشرة.
وأوضحوا أن هناك مؤشرات تلوح فى الأفق حول زيادة ثقة المستثمرين الأجانب بالبورصة المصرية، كما أن قرار إلغاء حظر التجوال يعد رسالة واضحة على استقرار الأمور وبالتالى تهيئة مناخ الأستثمار مجددًا أمام شرائح المستثمرين.
ويرى هانى توفيق رئيس الاتحاد العربى للاستثمار المباشر أن قرار إلغاء حظر التجوال لن يؤثر إيجابيا على البورصة أو تعزيز ثقة المستثمرين الأجانب بالسوق، فالأصل فى جذب الاستثمارات الأجنبية هو توافر الأمان التام أولا ًوهذا غير متوافر فى الوقت الراهن.
ويوضح أن ثقة المستثمرين الأجانب فى البورصة لن ترتفع إلا بعد نزول الشرطة إلى الشارع بشكل كامل، فضلاً عن وضع أطر محددة المعالم لمحاكمة الفاسدين والتوصل إلى آلية تضمن الحفاظ على حقوق حملة الأسهم فى الشركات التى ترتبط بنزاعات، بدلا من غموض مصيرها.
ويشير حسين الطباخ، رئيس مجلس إدارة سيتى تريد لتداول الأوراق المالية، إلى أن إلغاء حظر التجوال يعد خطوة مهمة فى طريق تعزيز ثقة المستثمرين الأجانب بالبورصة، لكنها ليست الأساسية، مشيرا إلى أن هذا الطريق يحتاج إلى جهود كبيرة، فى مقدمتها العودة الكاملة للأمن.
وطالب بدراسة كافة القرارات المتعلقة بسوق المال قبل الإعلان عنها، فهذه النقطة هامة جدًا وخير دليل على ذلك ما أثير مؤخرا حول فرض ضريبة على توزيعات الأرباح، والتى أدى طرحها بصورة غير واضحة إلى حالة من التخبط قادت السوق لهبوط درامى.
ويضيف الدكتور أيمن متولى رئيس الجمعية المصرية للتمويل والاستثمار أن قرار إلغاء حظر التجوال يعد رسالة واضحة من المجلس العسكرى على أن الأمور عادت إلى طبيعتها، مما سيعزز من ثقة المستثمرين العرب والأجانب بالسوق.
ويؤكد أن القرار إيجابى وستشهد الجلسات المقبلة عودة مكثفة لمشتريات المستثمرن الأجانب فى البورصة، فضلا عن مواصلة السوق لصعودة على نطاق كبير، موضحًا أن ذلك القرار لابد أن تتبعه عدة خطوات هامة وجادة تشمل الترويج لفرص الاستثمار بمصر، لأن قرار إلغاء حظر التجوال يعد نقطة أساسية ضمن خطة متكاملة لجذب استثمارات مباشرة وغير مباشرة لدعم جميع القطاعات الاقتصادية, كانت البورصة قد استقبلت قرار إلغاء حظر التجوال بعمليات جنى أرباح سريعة على الأسهم الانتقائية من جانب المستثمرين الأجانب.


رابط دائم:

كلمات البحث:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل