المحتوى الرئيسى

عمرو موسى: بابي سيكون مفتوحاً إذا فزت بالرئاسة.. والساحة غير جاهزة للانتخابات البرلمانية

06/15 17:50

جدد عمرو موسى، أمين عام جامعة الدول العربية، والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، مطالبته بتأجيل الانتخابات البرلمانية إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية، وقال إن الساحة المصرية غير جاهزة بشكل كامل، وأن الوقت لا يتيح كتابة برامج الأحزاب الجديدة وإقناع المواطنين بالانضمام لها.

وأضاف موسى، في لقائه المفتوح مع أعضاء نادي الجزيرة، مساء الثلاثاء: «جميعنا نشعر بأننا نمر بمرحلة التباس كبيرة ويمكن أن تكون طبيعية بعد ثورة 25 يناير، والربيع العربي، والمصري بصفة خاصة، به الكثير من العوائق والرياح، لكنه فى المضمون يؤدى إلى الشعور بالارتياح».

وقال إن هناك نوع من الالتباس بين المصريين، حول إجراء الانتخابات، أو كتابة الدستور، وأيهما أولى من الآخر، وأضاف «محصلة الرأي منقسمة حول ذلك، وأرى أن ننتخب الرئيس أولاً ثم يدعو الرئيس لانتخابات لجنه تأسيسية من جميع طوائف المجتمع، دون أي تدخل من الرئيس»، مستطردا: «إذا كانت هناك أغلبية تطالب بالدستور الآن فلا غضاضة في ذلك».

وأشار موسى إلى أنه يجب العمل على تحقيق 3 بنود رئيسية، وهى الديمقراطية والتنمية، والإصلاح، وأضاف: «نحن في حالة تقتضي منا التحرك سريعًا نحو التنمية، لتحقيق الاستقرار في مصر، وأرى أنه ليس من المصلحة تأجيل المرحلة الديمقراطية، فالشعب جاهز لها، وليس من المصلحة أن يكون هناك مجلساً رئاسياً بدلاً من الرئيس».

وقال موسى إن «مصر تحتاج إلى خطة اقتصادية واضحة، وأعتقد أن لديَ مشروعاً طموحاً وجيداً في هذا الشأن، ومشروعات أخرى تخص تطوير التعليم والنمو السكاني، بحيث نحول هذه القوة البشرية الضاربة لتصبح انطلاقة جديدة وجيدة بعد إعدادها وتدريبها»، وأضاف: «فى حال فوزي بمنصب الرئاسة سيكون بابي مفتوحًا لأى مواطن لديه شكوى».

وحول دور الشرطة قال موسى: «يجب أن ينتهى تحكم الشرطة في الشعب، بعد أن أصبحت في خدمة الشعب، كما يجب التركيز على رفع كفاءة ضباط الشرطة، وتجهيزهم بشكل يجعلهم يمارسون عملهم دون التعرض للمواطن الشريف».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل