المحتوى الرئيسى

«البترول» تتفق مبدئيا مع «بريتش غاز للتسويق» على زيادة عائدات التصدير

06/15 17:09

أكد المهندس عبدالله غراب، وزير البترول، أن الوزارة توصلت إلى اتفاق مبدئي مع شركة بريتش غاز للتسويق، المسؤولة عن تصدير وتسويق الغاز المصري في الأسواق العالمية إلي زيادة عائدات الغاز المباعة من خلال وحدة الإسالة الثانية من مجمع إدكو في البحيرة.

وتوقع غراب في تصريح خاص لـ«المصري اليوم»، زيادة عائدات صادرات هذه الوحدة بـ 250 مليون دولار سنوياً، بما يحقق للهيئة العامة للبترول وفرة مالية خلال العام المالي الجديد الذي يبدأ يوليو المقبل.

وأشار غراب إلى أن مفاوضات مراجعة أسعار الغاز المصري، دخلت مرحلة جديدة، لافتا إلى أن الوزارة حققت تقدماً ملحوظاً أيضاً في ملف التصدير إلى الأردن.

وأضاف أن ملف الأردن شهد تقدماً ملحوظاً فيما يتعلق بمراجعة أسعار التصدير، مشيراً  إلى أن الجانبين المصري والأردني يعكفان حالياً على إنهاء بعض المسائل المالية قبل توقيع اتفاق نهائي حول الأسعار دون تفرقة بين عقدي التصدير الأول والثاني الموقعين مع عمان.

وأشار وزير البترول إلى أن الخلاف حول بعض المسائل المالية لن يعوق توقيع اتفاق نهائي مع الأردن حول الأسعار.

وطبقاً للبيانات الصادرة عن هيئة البترول، فإن الأردن يحصل على الغاز المصري طبقاً لعقدين الأول موقع في 2002 وينص على تصدير 200 مليون قدم مكعب يومياً بسعر 1.25 دولار للمليون وحدة حرارية، والثاني في 2007 وينص على تصدير 40 مليون قدم مكعب يومياً بسعر 3.06 دولار بخلاف رسوم النقل.

ولفت وزير البترول إلى أنه لا يتبقى على مسار مفاوضات مراجعة أسعار تصدير الغاز المصري حالياً سوى عقدي «غاز دى فرانس» التي تحصل على صادرات الغاز المسال من وحدة الإسالة الأولى في ادكو، وغاز شرق المتوسط التي تقوم بتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل، خاصة بعد الاتفاق مع شركة «يونيون فينيسيا» الإسبانية على تعديل الأسعار في فبراير الماضي .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل