المحتوى الرئيسى

ترشيح «العاطل» و«زمن الضياع»لـ«البوكر العربية»

06/15 21:47

مكتبة الدار العربية بالقاهرة رشحت رواية «زمن الضباع» للمستشار أشرف العشماوى للجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» لعام 2011، والرواية - الصادرة فى 248 صفحة من القطع المتوسط - تعد العمل الروائى الأول لمؤلفها الذى يعمل مستشاراً بمحكمة استئناف القاهرة.

تدور أحداث الرواية فى غابة افتراضية بين مجموعة من الحيوانات، مستهلمة التراث السردى المتمثل فى «كليلة ودمنة» و«منطق الطير»، الذى شاع عموماً فى أزمنة القهر، وقد كتب العشماوى تلك الرواية على مدار السنوات الخمس الأخيرة، وكان مقدراً لها أن تنشر فى يناير الماضى، وجاءت الثورة لتؤجل ظهورها بضعة أشهر أخرى.

كما رشحت «الدار المصرية اللبنانية» رواية «العاطل» للكاتب ناصر عراق لنيل الجائزة، وقد صدرت الرواية فى يناير الماضى، قبيل اندلاع الثورة المصرية بأيام قليلة. تدور أحداث هذه الرواية حول شاب مصرى متعلم، من أسرة متوسطة الحال، توصد فى وجهه أبواب العمل فى القاهرة، شأن ملايين العاطلين فى مصر، فيغادرها مقهوراً إلى دبى، لينفتح أمامه عالم مدهش من الأحداث والشخصيات والجنسيات المتباينة، حيث يواجه العديد من المواقف النبيلة والخسيسة، من قبل أصدقاء وأقارب ومعارف، حتى تنتهى به الحال إلى دخوله السجن متهماً فى جريمة قتل عاهرة روسية، فى اللحظة التى يشرق فيها قلبه بحب فتاة مصرية تعمل فى دبى.

تنهض الرواية على تشابك الأحداث وتداخلها «اجتماعية وسياسية وعاطفية وجنسية» بالتوازى مع الغوص فى نفسيات أبطالها، وتحليل نوازعهم المتناقضة، وأحلامهم المكبوتة، فضلاً عن تتبع مصائرهم المشرقة أو المعطوبة، بما ينسج حبكة درامية تجعل القارئ - فى نهاية المطاف - مشاركاً وصانعاً للأحداث.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل