المحتوى الرئيسى

500 صياد يتظاهرون في بورسعيد احتجاجاً على توقف الصيد وغياب التعويضات

06/15 16:04

نظم 500 من صيادي بورسعيد وقفة احتجاجية أمام ديوان عام المحافظة بسبب قرار وزير الزراعة  بالتوقف عن الصيد لشهر كامل بداية من الأربعاء 15 يونيو وحتى 14 يوليو المقبل.

وطالب جموع الصيادين باستمرار الصيد حرصا على مصالح أسرهم واعتمادهم على الصيد كمصدر وحيد للرزق، مطالبين بإيقاف مصانع البويات والكيماويات التي تلوث بحيرة المنزلة بمخلفاتها مما يؤثر على الثروة السمكية.

وقال محمد السحراوي، رئيس نقابة الصيادين، إن «حوالي 5 آلاف صياد يُضارون يوميا من توقف الصيد وسنستمر في وقفتنا الاحتجاجية يوميا لإيجاد حل عادل بصرف تعويضات من هيئة قناة السويس لتوقف الصيد أيضا عند مرور السفن الحربية لقناة السويس».

كان وزير الزراعة قد قرر حظر الصيد في مياه البحر الابيض المتوسط اعتبارا من 15 يونيو حتى 15 يوليو، لمدة شهر بدلا من شهرين هذا العام، و«يأتي قرار الحظر لمنع صيد الزرّيعة وإتاحة الفرصة لنمو الأسماك وذلك في إطار الاتفاقيات الدولية الموقعة مع دول حوض البحر الأبيض المتوسط للحفاظ على الثروة السمكية.

وطلب الآلاف من صيادي «عزبة البرج» إعفاءهم من قرار الحظر، لكونهم يقومون بالصيد عن طريق «الستار» و«التسيلا» والتي لا تؤثر على الزرّيعة، حيث يتم صيد السمك العائم فقط.

ونظم الصيادون وقفة احتجاجية أمام مديرية أمن دمياط، مطلقين صفارات الإندار، فيما طالب حمدي الغرباوي، نقيب الصيادين، الحكومة بـ«صرف إعانة بطالة خلال شهر حظر الصيد».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل