المحتوى الرئيسى

"الجارديان" : الضربات الجوية وحدها لايمكن أن تضع حدا للنزاع في ليبيا

06/15 15:42

لندن: أكد مسؤولون في الحكومة البريطانية الاربعاء أن لندن وحليفاتها في منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" لا تعتقد بعد الآن أن الضربات الجوية وحدها يمكن أن تضع حدا للنزاع في ليبيا وتزيح العقيد معمر القذافي.

وقالت صحيفة "الجارديان" في عددها الصادر اليوم إن بريطانيا وحليفاتها في الناتو تعلق الآمال الآن على انشقاق أقرب مساعدي القذافي أو قبول الأخير بمغادرة ليبيا، واكد مسؤول بارز في الحكومة البريطانية أن لا أحد يتخيل امكانية تحقيق نصر عسكري في ليبيا من خلال الغارات الجوية.

واضافت الصحيفة إن الأزمة في ليبيا ساهمت أيضاً في توتير العلاقات بين واشنطن وحلفائها الأوروبيين على الرغم من أن دولاً قليلة في حلف الأطلسي تشارك في الغارات الجوية، وأبدى الأوروبيون ومن بينهم البريطانيون استياءهم من رفض الولايات المتحدة نشر مروحيات قتالية وطائرات مضادة للدبابات في عمليات ليبيا.

واشارت الصحيفة إلى أن بريطانيا نشرت أربع مروحيات هجومية من طراز (أباتشي) في عمليات ليبيا وفرنسا 12 مروحية أباتشي، وهناك 150 مروحية من هذا الطراز لدى حلف الناتو يمكن أن تعمل من السفن لكنها تعود للبحرية الملكية الأمريكية.

وقالت إن المعهد الدولي للدارسات الاستراتيجية حذّر من استمرار الصراع في ليبيا لفترة أطول من شأنه أن يؤدي إلى سقوط عدد أكبر من الضحايا المدنيين، ويزيد من خطر ارتكاب القوات الحكومية وقوات المعارضة جرائم حرب، وانتقال القتال إلى تونس المجاورة.

واضافت الصحيفة إن مقاتلات حلف الأطلسي قامت بـ 10 آلاف طلعة جوية في ليبيا منذ منتصف آذار/ مارس الماضي نفّذت ثلثها طائرات قادرة على مهاجمة أهداف أرضية، وهو عدد يقل بكثير من الغارات الجوية في صربيا وكوسوفو عام 1999.


تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش :       الأربعاء , 15 - 6 - 2011 الساعة : 12:31 صباحاً
توقيت مكة المكرمة :  الأربعاء , 15 - 6 - 2011 الساعة : 3:31 مساءً

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل