المحتوى الرئيسى

زيارة جوبيه للجزائر تريد التركيز على المستقبل

06/15 15:17

قال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في مقابلة نشرتها صحيفة الوطن الاربعاء، إن زيارة وزير الخارجية آلان جوبيه للجزائر يراد منها "الالتفات الى المستقبل والى إيجاد حلول للمشاكل، إن كان لا يزال هناك مشاكل".

وأشار المتحدث الى "حوار قائم على المسئولية والثقة بين شريكين كبيرين في شمال المتوسط وجنوبه".

ومن بين المواضيع التي تحدث عنها فاليرو الشق الاقتصادي، خاصة بعد منتدى الشراكة الجزائرية الفرنسية نهاية شهر ايار/مايو الذي جمع 600 مؤسسة تتويجا لمهمة رئيس الوزراء الفرنسي الاسبق جون بيير رافاران. وقال "بالنسبة لنا هذا الجانب في غاية الاهمية".

كما أشار فاليرو الى "الاضطرابات القائمة في الساحة الدولية" وضرورة "التشاور" و"تبادل الآراء" بين البلدين. وخص بالذكر القضية الفلسطينية و"بناء ليبيا جديدة ديمقراطية".

وانتقدت الجزائر بشدة التدخل العسكري للحلف الاطلسي في ليبيا رغم قبولها بقرار مجلس الأمن رقم 1973 الذي يسمح باستخدام القوة لحماية المدنيين في ليبيا. وكانت فرنسا في طليعة الدول التي شاركت في هذا التدخل.

وبالإضافة الى مسألة منح التأشيرات التي اعتبر فاليرو انها تسجل تحسنا، ركز المتحدث على مشاريع فرنسا والاتحاد الاوروبي في منطقة الساحل وعلى مزيد من التعاون المدني لمنح شباب هذه المنطقة "الخيار بين الارهاب ومصير فردي يمكن التحكم فيه فعليا" إضافة الى التعاون في مكافحة الارهاب.

ومن المقرر أن يصل جوبيه الذي يقوم بأول زيارة لوزير خارجية فرنسي للجزائر منذ 2008، الى العاصمة الجزائرية مساء اليوم. وسيتحادث مع نظيره الجزائري مراد مدلسي ورئيس الوزراء احمد اويحيى كما سيجري على الارجح مباحثات مع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

كما سيزور جوبيه رئيس بلدية بوردو بعد ذلك وهران (400 كلم غرب العاصمة) المدينة المتوئمة مع مدينة بوردو (جنوب غرب فرنسا) حيث يجري مباحثات مع نظرائه في المدينة ومع شباب جزائريين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل