المحتوى الرئيسى

6 أبريل تطالب بزيادة الانفاق على الصحة والتعليم

06/15 15:29

القاهرة - أ ش أ


تقدمت حركة ''شباب 6 أبريل''، الأربعاء، إلى رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف، والمجلس العسكري، ببعض التعليقات حول الموزانة العامة للدولة التي تقدم بها سمير رضوان وزير المالية.

وقال محمد عادل، المتحدث الإعلامي للحركة، ''نهدف من وراء التعليقات التي وضعها متخصصون للمساهمة في محاربة الفساد، والمساعدة في تنمية الصناعات الصغيرة وبالتالي بتنمية صادرات المنتجات المصرية بدعمها، ورفع الحد الأدني للأجور وخفض الضرائب علي صغار الحرفيين''.

وتضمنت الورقة القيام بحشد كافة الموارد والطاقات المحلية قبل اللجوء للاقتراض سواء من الداخل أو الخارج، مطالبة بإعادة النظر في أسعار بيع الطاقة و المواد الاولية للشركات التي تبيع منتجاتها للمواطنين بالأسعار العالمية.

ونوهت إلى ضرورة إعادة تقييم النظام الضريبى من أجل عدالة توزيع الاعباء فمن غير المقبول أن تساهم جميع الشركات العامة والخاصة بنحو 16% فقط من حصيلة الضرائب بينما يتحمل المواطن العادى نسبة 56% منها وتتكفل هيئتى قناة السويس والبترول بحوالى 28%.

كما اقترحت الورقة إضافة شرائح ضريبية جديدة لمن تزيد ارباحه على 100 مليون جنيه وأخرى لمن تزيد على 250 مليون جنيه وثالثة لمن تزيد أرباحه على 500 مليون جنيه.

وأكدت الورقة على أهمية تفعيل جهاز حماية المستهلك وضرورة تعديل قانون حماية المنافسة لمصادرة كل الأرباح الناتجة عن الممارسات الاحتكارية وإعفاء المبلغ من العقوبة و تطبيق عقوبة السجن في حالة تكرار المخالفة، مع تشديد الرقابة على التهرب الضريبى والتهرب الجمركي.

وأشارت الورقة إلى ضرورة رفع الانفاق على الصحة والتعليم للمستويات التي حددتها الامم المتحدة بما يضمن تحقيق أهداف الألفية فى القضاء على الفقر والامية إذ ليس من المقبول أن يكون الانفاق على الصحة 6،1% من الناتج القومى والانفاق على التعليم 5،3% منه، كما دعت الورقة إلى إعادة هيكلة نظام المرتبات فى الدولة بهدف توفير الموارد لوضع حد أدنى عادل وحد أقصى مناسب بالتزامن دون إضافة أى أعباء على الموازنة مع تصحيح آليات ضبط الاسواق للتصدى للرفع الغير مبرر للأسعار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل