المحتوى الرئيسى

قراصنة الصومال وراء تأخير تشغيل مصنع سكر النيل الأبيض بالسودان

06/15 14:47

قال حسن كامل رئيس شركةالسكر والصناعات التكاملية،إن مصنع النيل الأبيض لإنتاج السكر فى السودان، سوف يتأخر عن العمل بسبب اختطاف القراصنة فى الصومال لباخرة كانت تحمل على متنها معدات استراتيجية لبدء إنتاج المصنع.

وتساهم مصر فى المصنع بنسبة 6.8% بقيمة 30 مليون دولار مناصفة بين شركة السكر للصناعات التكاملية وبنك الاستثمار القومى وتقدر التكلفة الاجمالية للمصنع نحو 440 مليون دولار، وكان من المقرر بدء إنتاج المصنع فى شهر نوفمبر المقبل.

أضاف كامل، أنه من غير الوارد على الإطلاق أن تستورد مصر سكرًا من السودان من إنتاج هذا المصنع مقابل حصتها التى تشارك بها مؤكدا أن المصنع تمت إقامته لتلبية احتياجات الشعب السودانى فقط.

وقال إن خلال الاجتماع الأخير الذى عقد منذ أيام طلبنا من المدير التنفيذى للمصنع عرض برنامج تنفيذى محدد على اجتماع مجلس الإدارة القادم والذى سيعقد فى شهر اغسطس القادم حتى يتمكن المجلس من اتخاذ قرار بشان بداية عمل المصنع موضحا أن نسبة تنفيذ الأعمال نحو 80% وان الموقف التمويلى مغطى بنسبة 95% كقروض ومساهمات.
وأشار إلى أن الشركة حصلت على مبلغ 200 مليون جنيه من المديونية على وزارة المالية ومتبقى 860مليون جنيه سوف تساهم فى سداد مديونية الشركة لدى بنك التنمية والائتمان الزراعى والتى تقدر بمبلغ 800 مليون جنيه وأيضا ستساهم فى سداد باقى مستحقات المزارعين موضحا أنه يتم سداد نسبة 80% للمزارع من إجمالى ثمن القصب عند التوريد للمصنع ويتم عمل تسوية بعد ذلك.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل