المحتوى الرئيسى

أوباما يدعو لوقف اطلاق النار في السودان

06/15 19:34

واشنطن (رويترز) - حث الرئيس الامريكي باراك أوباما حكومة السودان يوم الاربعاء على وقف عملياتها العسكرية في ولاية جنوب كردفان المضطربة ودعا لوقف اطلاق النار لانهاء العنف في الوقت الذي يستعد فيه جنوب السودان للانفصال في التاسع من يوليو تموز.

وقال أوباما في رسالة صوتية بثتها شبكة صوت أمريكا التي تمولها الحكومة "ليس هناك حل عسكري."

ويشتبك جيش شمال السودان مع جماعات مسلحة متحالفة مع الجنوب في ولاية جنوب كردفان وهي الولاية النفطية الرئيسية في الشمال ولها حدود مع جنوب السودان.

وقالت الامم المتحدة ان الغارات الجوية التي تشن على جنوب كردفان التي يعيش بها العديد من المقاتلين الذين انحازوا للجنوب ضد الخرطوم في الحرب الاهلية قتلت نحو 64 شخصا وتسببت في نزوح عشرات الالاف عن ديارهم.

وقال اوباما "على قادة السودان وجنوب السودان ان يتحملوا مسؤولياتهم ... على حكومة السودان منع حدوث اي تصعيد لهذه الازمة بوقف عملياتها العسكرية فورا بما في ذلك القصف الجوي والتشريد القسري وحملات الترويع."

وقالت الحركة الشعبية لتحرير السودان الحزب الرئيس في الجنوب ان جيش الشمال هو الذي تسبب في اشعال القتال بمحاولته نزع سلاح المقاتلين المتحالفين مع الجنوب قبل الانفصال. بينما اتهم الشمال جماعات المقاتلين بالمبادرة بالقتال.

وصوت الجنوبيون لصالح الانفصال في استفتاء اجري في يناير كانون الثاني تطبيقا لاتفاقية السلام الشامل عام 2005. وادت الحرب الاهلية السودانية الى مقتل نحو مليوني شخص.

واثارت الخلافات بشأن ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب وعدم التوصل الى اتفاق بشأن تقاسم النفط والديون التوتر الذي القى بظلاله على الانفصال الرسمي للجنوب.

ودعا الرئيس الامريكي الجانبين الى انهاء العنف والسماح لعمال الاغاثة والمساعدات بالتحرك بحرية وقال "اريد ان اتحدث مباشرة الى القادة السودانيين.. عليكم ان تعرفوا انكم اذا نفذتم التزاماتكم واخترتم السلام فان الولايات المتحدة ستتخذ الخطوات التي تعهدنا بها تجاه العلاقات الطبيعية.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل