المحتوى الرئيسى

الثوار يحققون مكاسب ميدانية في غرب ليبيا.. والقذافي يشتري تذاكر أولمبياد لندن

06/15 23:58

عواصم- وكالات:

حقق الثوار الليبيون اليوم انتصارات جديدة في غرب البلاد وسيطروا على بلدتين على الطريق إلى طرابلس، في حين أكد حلف شمال الأطلسي أنه يملك الوسائل لإنجاح مهمته بعد بدء تدخله العسكري في ليبيا قبل شهرين ونصف. وفي طرابلس، هز انفجاران قويان مساء أمس وسط العاصمة الليبية التي لم تتعرض خلال الأيام الثلاثة الماضية لغارات الحلف الأطلسي. واليوم اعتبر قائد عمليات الحلف، الجنرال شارل بوشار، أن مهمة الحلف في ليبيا قد تنجز من دون اللجوء إلى قوات برية. وأوضح أن الوضع العسكري في غرب ليبيا يتطور “إيجابيًا”.

وسيطر الثوار اليوم على بلدتي زاوية الباقول واللوانية على طريق يفرن (غرب) التي يسيطر عليها الثوار وتقع على بعد 80 كلم من طرابلس. وكان الثوار سيطروا أمس الثلاثاء على الريانية الواقعة على بعد بضعة كيلومترات من زاوية الباقول. ومنذ ثلاثة أيام يتقدم الثوار على الطريق بين مدينتي الزنتان ويفرن اللتين يسيطرون عليهما، ويعتزم هؤلاء تطهير البلدات الواقعة على هذا الطريق والتي لا تزال في قبضة قوات القذافي كي يتمكنوا من ربط هاتين المدينتين الخاضعتين لهم. وفي زاوية الباقول سير الثوار اليوم دوريات في الشوارع وفتشوا المنازل التي كانت تحتلها قوات القذافي.

وأعلن الحلف الأطلسي اليوم أنه شن أمس الثلاثاء غارات على يفرن وأصاب سيارة بيك اب مجهزة برشاش.

وفي موازاة ذلك حقق الثوار نجاحات دبلوماسية جديدة مع اعتراف كندا وبنما أمس بالمجلس الوطني الانتقالي “ممثلا شرعيا للشعب الليبي” فيما ابدت تونس استعدادها لذلك. وأصبح حاليًا عدد الدول التي اعترفت بالمجلس الوطني الانتقالي 15 دولة.

وفي الغضون، حصل نظام الزعيم الليبي معمر القذافي على مئات من تذاكر حضور دورة الألعاب الأولمبية، المقرر إقامتها في لندن العام المقبل، في خطوةٍ تشير إلى عزم القذافي حضور الأولمبياد العام المقبل.

وأكدت متحدثة باسم اللجنة المنظمة للأولمبياد الأربعاء صحة تقرير نشرته صحيفة “ديلي تليجراف” الصادرة الأربعاء، موضحة أنه تم إعطاء “بضع مئات من التذاكر” للجنة الأولمبية الوطنية في ليبيا. ويذكر أن محمد القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي هو رئيس اللجنة الأولمبية الليبية.

ووفقا للمتحدثة فإنه من الممكن منح هذه التذاكر لشخصيات أو منظمات رياضية في الوقت الذي تدور فيه معارك طاحنة بين الكتائب الموالية له من جهة والثوار من جهة أخرى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل