المحتوى الرئيسى

أسماك النظافة تعاقب إناثها

06/15 14:16

وحسب علماء نشروا دراسة في مجلة بروسيدنجز التابعة للأكاديمية الملكية للعلوم في بريطانيا اليوم الأربعاء، تبين أن هذه الأسماك تكيف حجم العقوبة تبعا لحجم المخالفة.

وتعيش أسماك النظافة في الشعاب المرجانية في المياه المدارية في المحيط الهندي حيث يعيش أحد الذكور مع عدد من الإناث في منطقة محددة. وتقدم هذه الأسماك خدمات نظافة للعديد من أنواع السمك في هذه المنطقة. وغالبا ما يكون الذكر مع إحدى الإناث أثناء عملية التنظيف حيث تلتقط الطفيليات التي تعيش على جلد الأسماك وأغشيتها المخاطية وخياشيمها.

وتتغذى أسماك النظافة على هذه الطفيليات ولكنها تفضل تنظيف الأغشية المخاطية التي تحيط بجلد الأسماك الأخرى, ولكن أسماك النظافة تحرص على عدم لمس الأغشية المخاطية نفسها حتى لا تنزعج الأسماك وتلوذ بالفرار تاركة الذكر والأنثى بلا طعام.

وربما شاع أمر هذا الإزعاج بين أسماك المنطقة وضاقت دائرة زبائن أسماك النظافة، وهو السبب الذي يدفع ذكر أسماك النظافة لمعاقبة الأنثى في حالة إقدامها على هذا الإزعاج, ولكن إناث أسماك النظافة لا يعاقبن الذكر في حالة ارتكابه مثل هذه الإساءة للزبائن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل

بالمقارنة بالطبيعة فإن الحصة الكبيرة من الغذاء اللذيذ تعني الزبون ذي المكانة الكبيرة عند الأسماك, وكان الذكر يهاجم أنثاه كلما سحب الطعام المقدم, وكان هذا الهجوم أشد كلما تجنبت الأنثى ارتكاب مثل هذا الخطأ مرة ثانية