المحتوى الرئيسى

منظمات كردية عراقية تبدأ حملة لمساندة التظاهرات السورية

06/15 14:07

بغداد: بدأت منظمات مجتمع مدني ووسائل اعلام وشخصيات كردية عراقية من اقليم كردستان العراق حملة مساندة للتظاهرات التي يقوم بها الشعب السوري ،داعية بغداد إلى دعم حركة الاحتجاج في سوريا.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن البيان الصادر عن 11 من منظمات المجتمع المدني اضافة لوسائل اعلام وشخصيات،قوله "ندين النظام البعثي السوري والطريقة الوحشية في ارتكاب الجرائم بحق الانسانية تجاه المتظاهرين السلميين والمواطنين في سوريا".

واضاف البيان "نعلن عن حملة لمساندة ودعم للمواطنين السوريين من أجل تحقيق الحرية والمستقبل الافضل في ظل الديمقراطية وحقوق الانسان".

وندد البيان بـ"صور التعذيب واطلاق الرصاص والحرق والتهجير التي تهز الوجدان الانساني".

ويذكر ان من بين المنظمات المشاركة في الحملة "المركز الديمقراطي لحقوق الانسان" و"مركز مناهظة الاسلحة الكيمياوية" اضافة لوسائل اعلام و مثقفين ومحامين.

واستنكر البيان "صمت" الحكومة العراقية وحكومة الاقليم بالقول "نرى أن السكوت إزاء الجرائم المرتكبة في سوريا هو عار كبير ونطالب الحكومتين العراقية الفدرالية وحكومة اقليم كردستان أن يدعموا حقوق الانسان والحرية والديمقراطية في سوريا ونراه واجبا أخلاقيا".

كما "طالب المجتمع الدولي بتكثيف جهوده لوضع حد للعمليات الاجرامية ضد الانسانية في سوريا".

وجدير بالذكر ان حزب "البعث" تسلم السلطة في سوريا منذ عام 1963 فيما تولى مقاليد الحكم عام 1968 في العراق، ولكن النزاعات فرقت بين فرعي الحزب، وقام نظام صدام حسين السابق بقمع الاكراد الذين طالبوا بحكم ذاتي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل