المحتوى الرئيسى

مجلس الشعب الأعلى في لاوس يعيد انتخاب شومالي رئيسا للبلاد

06/15 13:33

بانكوك (رويترز) - أعاد مجلس الشعب الاعلى الجديد في لاوس يوم الاربعاء انتخاب شومالي ساياسوني رئيسا للبلاد لفترة رئاسة أخرى مدتها خمس سنوات في استمرار لواحد من أشد أنظمة الحكم الشمولي في العالم.

وقالت وسائل الاعلام في لاوس إن المجلس التشريعي المكون من 132 عضوا أيد زعامة شومالي (75 عاما) للدولة الشيوعية بموافقته على المرشح الوحيد للمكتب السياسي لحزب الشعب الثوري الذي يتمتع بنفوذ قوي.

وتعهد شومالي وهو جنرال متقاعد بانتشال المستعمرة الفرنسية السابقة من الفقر بحلول عام 2020 من خلال تحقيق نمو اقتصادي بمعدل ثمانية بالمئة سنويا بدعم من الاستثمار الاجنبي.

وحقق اقتصاد لاوس الذي يقدر حجمه بنحو ستة مليارات دولار نموا بمعدل 7.9 في المئة سنويا في المتوسط خلال السنوات الخمس الماضية. وتتطلع الدولة الغنية بالموارد الى جذب استثمارات في قطاعات الطاقة والتعدين والبنوك وأدرجت المزيد من الشركات المملوكة للدول في بورصتها لجذب رأس المال الذي تحتاج اليه بشدة.

وتروج لاوس لنفسها باعتبارها "بطارية جنوب شرق اسيا" وتعتزم بناء سلسلة من السدود الكهرومائية لتوليد ثمانية بالمئة من الكهرباء في المنطقة بحلول عام 2025 .

ويقول محللون ان تلك المشروعات تستهدف زيادة نفوذ لاوس الاقليمي وتقليل اعتمادها على جيرانها.

وتنشط الشركات الصينية والتايلاندية على نحو متزايد في لاوس بينما تلعب فيتنام الاشتراكية دورا سياسيا أقوى تأثيرا من خلال الحزب الحاكم في لاوس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل