المحتوى الرئيسى

أستراليا تهون من المخاوف من تباطوء صيني حاد

06/15 10:36

سيدني (رويترز) - هونت أستراليا من المخاوف من أن اقتصاد الصين يتجه صوب هبوط حاد قائلة ان المستهلكين في أكبر سوق تصدير لها يقودون زيادة دائمة وطويلة الأجل في الطلب.

وتتناقض تصريحات محافظ البنك المركزي الاسترالي وعملاق التعدين العالمي ريو تينتو الصادرة أمس الاربعاء مع تعليقات لاخرين مثل الاقتصادي نورييل روبيني الذي يقول ان ثاني أكبر اقتصاد في العالم بصدد الركود.

ويقول المتشائمون ازاء الصين ان سنوات من الاستثمار السريع في البلاد غير قابلة للاستمرار وان الوهن الذي أصاب أسواق التصدير الرئيسية أوروبا واليابان والولايات المتحدة ينبئ بحدوث تباطوء.

لكن جلين ستيفنز محافظ بنك الاحتياطي الاسترالي (البنك المركزي) قال ان مئات الملايين من المستهلكين الصينيين الجدد يقودون زيادة مستدامة في الطلب على السلع الاولية.

وقال خلال كلمة في برزبين "يعني هذا أنهم يتجهون صوب نمط حياة أكثر استهلاكا للطاقة والصلب ونمط غذائي أغنى بالبروتين. تلك الحقيقة تغير على نحو جذري شكل الاقتصاد العالمي."

وتظهر البيانات الصينية أن الاقتصاد يتباطأ لكن ستيفنز هون من المخاوف من أن يكون هذا دليلا على هبوط حاد.

وقال "حتى اذا تباطأ معدل النمو الصيني هذا العام كما يبدو فان من شبه المؤكد أن تلك القوى الهيكلية ستستمر."

وظهر بوضوح مستوى القلق بشأن حظوظ الاقتصاد الصيني يوم الثلاثاء عندما صعدت الاسهم العالمية بعد أن جاءت عدة بيانات في نطاق التوقعات.

وأوضحت البيانات تباطوء النمو الاقتصادي الذي بلغ 10.3 بالمئة العام الماضي وسجل 10.1 بالمئة سنويا في المتوسط منذ عام 1978.

  يتبع

عاجل