المحتوى الرئيسى

تعريف خواص زيوت محرك السيارة

06/15 10:19

منوعات1

معظم قائدى السيارات لا يعلمون معنى الرموز الموجودة على عبوة زيت محرك السيارة، وكيف تؤثر على أداء السيارة وأداء المحرك.

المهندس (عمرو أسعد) يشرح لقائدى السيارات كيف نختار أفضل زيت لمحرك السيارة؟ ويقول كل مالك لسيارة يجب أن يتعرف على الأكواد والرموز المكتوبة على عبوة زيت المحرك حتى يعرف ما هو الزيت المناسب لسيارته ولا يترك نفسه عرضه للبائعين ليتحكموا فيما يخص سيارته بدون دراية أو معرفة.

ويشير إلى أنه فى البداية يجب تعريف لزوجة الزيت: والمعروف بـ (مقاومه الزيت للتدفق) ويرمز لها بالرمز (دابليو) وتكون مكتوبة على العبوة.

وثانى خطوة هى معرفة أنواع الزيوت فيوجد نوعان من الزيوت زيت أحادى الدرجة وزيت متعدد الدرجات ويجب فهم كل نوع لاختيار الأمثل لسيارتك.

أولا: زيت أحادى الدرجة.

وهو لا تتغير درجة لزوجته بتغير درجة الحرارة صعودا أو هبوطا ويتم تحضيره من مواد بترولية أساسيه فتجد مثلا مكتوب على العبوة (w 10) أى أن مقياس درجة اللزوجة هى (10) ولا تتغير بتغير درجة حرارة المحرك ويفضل استخدامها غالبا فى المحركات القديمة أو كزيت تروس.

ثانيا: زيت متعدد الدرجات:

وهو زيت تتغير درجة لزوجته بتغير درجة حرارة المحرك صعودا وهبوطا ويتم تحضيره من مواد كيميائية وجزيئات البوليمارات الدقيقة ومواد بترولية ويتميز هذا النوع بأنه يكون خفيفا وذا درجة لزوجة منخفضة عندما يكون المحرك باردا صباحا، ويكون الزيت مثلا ذا درجة لزوجة (10) فتستطيع مضخة الزيت ضخه بسرعة إلى جميع أجزاء المحرك، والأجزاء العليا فى زمن قليل جدا حتى لا تتعرض للتآكل نتيجة الاحتكاك فى الصباح عندما يكون الزيت فى قاع المحرك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل