المحتوى الرئيسى

متظاهرو اليمن يطالبون بتشكيل مجلس انتقالي وتسريع نقل السلطة

06/15 09:40

صنعاء : وجه الشباب المتظاهرون في اليمن دعوة إلى دول مجلس التعاون الخليجي الثلاثاء لدعم إرادة الشعب في تشكيل مجلس انتقالي لإدارة دفة البلاد، فيما أعلن الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني استمرار المجلس في جهده لحل الأزمة السياسية في اليمن شريطة تقديم طلب بذلك من جميع الأطراف اليمنية.

وفي غضون ذلك، تظاهر عشرات الآلاف الثلاثاء قرب ساحة التغيير في صنعاء مطالبين بتشكيل مجلس انتقالي، وسارت تظاهرات مماثلة في إب وحضرموت والحديدة وذمار وصعدة للمطالبة بسرعة تشكيل المجلس ومحاكمة قتلة المعتصمين والمتظاهرين.

وأشار الناشط عدنان الراجحي إلى انطلاق تظاهرة في محيط بيت نائب الرئيس اليمني للمطالب بالإسراع بنقل السلطة في البلاد.

ونقل راديو "سوا" الامريكي عن الراجحي "مئات الآلاف خرجوا من ساحة التغيير في صنعاء وطافوا في شوارع العاصمة تطالب بتشكيل المجلس الانتقالي بسرعة لإدارة البلاد وهناك مظاهرات أخرى امتدت إلى أمام منزل نائب رئيس الجمهورية وقالت إنها ستستمر في التظاهر أمام منزله 72 ساعة وستواصل الاحتجاجات حتى تتم الاستجابة لمطالب المتظاهرين في الساحات".

وفي المقابل، قال رئيس تحرير صحيفة الرابع عشر من أكتوبر الحكومية أحمد الحبيشي إن هذه التظاهرات لا تعبر عن رأي الشارع اليمني بالكامل.

هذا وقد أعلن منسق شؤون مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأمريكية دانيال بنجامين أن التعاون بين الولايات المتحدة واليمن في مكافحة الإرهاب مستمر عبر نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي، الذي يتولى مهام الرئاسة بالنيابة.

وقال بنجامين إن التعاون في مكافحة الإرهاب لا يرتكز على شخص بل انه يرتكز على المصلحة الوطنية.

وأوضح أن الاضطرابات التي يشهدها اليمن بسبب الحركة الاحتجاجية المطالبة بتنحي الرئيس علي عبد الله صالح وإصرار الأخير على البقاء في السلطة تخدم تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب، مشيرا إلى أن عناصر القاعدة باتوا يتحركون بصورة أكثر علانية الأمر الذي يثير قلقا كبيرا، ويهدد استقرار المنطقة.

ومن جانبه ، أدان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي خلال اجتماعهم الدوري في جدة مساء الثلاثاء "استمرار التدخلات والاستفزازات السافرة" الإيرانية في الشؤون الداخلية لدولهم مؤكدين في الوقت ذاته "قلقهم البالغ" حيال الملف النووي للجمهورية الاسلامية.

كما ندد الوزراء في بيان صدر في ختام الاجتماع بـ"التآمر" الايراني على أمن دولهم و"محاولة بث الفرقة والفتنة الطائفية" واشادوا بالدور المهم.

وتابع البيان إن المجلس الوزاري تابع "مستجدات الملف النووي الايراني بقلق بالغ ، وجدد مواقفه الثابتة وحل النزاعات بالطرق السلمية، وجعل منطقة الشرق الأوسط، بما فيها الخليج العربي، خالية من اسلحة الدمار الشامل والاسلحة النووية، مرحبا بالجهود التي تبذلها" القوى الكبرى في هذا الشان ومعربا عن الأمل في أن "تستجيب ايران لهذه الجهود".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل