المحتوى الرئيسى

"مرفق الكهرباء" يقترح إبلاغ المشتركين قبل قطع التيار خلال الصيف

06/15 07:46

أعد جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، التابع لمجلس الوزراء، تقريراً مفصلاً، عن طرق خفض الأحمال الكهربية خلال فصل الصيف.

واقترح التقرير، الذى جاء تحت عنوان "برنامج توجيه المشتركين للخفض الطوعى للأحمال"، إرسال رسائل نصية sms لإخطار المشتركين بموعد الفصل والموعد المتوقع لعودة التيار، على أن تقدم هذه الخدمة للمشتركين الراغبين فيها بمقابل مادى، يتم إضافته على فاتورة الكهرباء، أو تسجيل رسائل صوتية تدعو لخفض الأحمال طوعا.

ووضع التقرير حلاً ثالثاً لتلك الأزمة، وهو التعاقد مع الجهات الإعلامية المتخصصة لوضع مقترحات للصياغة الإعلامية الأكثر تأثيراً فى المشتركين أو ربط السنترالات المقابلة لموزعات الكهرباء، لضمان إرسال الرسائل بشكل تلقائى.

وأكد التقرير أن وزارة الكهرباء ستضطر للجوء إلى تخفيف الأحمال وقطع التيار، طالما كان هناك فجوة بين قدرة الإنتاج أو سعة الشبكات والأحمال المطلوب تغذيتها، كما سيتم اللجوء له فى حالات وجود أعطال تستلزم هذا الإجراء، كما وضع التقرير تصوراً كاملاً لحملة إعلامية لتوعية المستهلكين بضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء ودرجات تأثيرها حسب الانتشار ودرجة الوعى والفاعلية، معتبراً أن اللجوء لمكالمات الهاتف الأرضى أفضل من المحمول لتعدد أجهزة المحمول فى المنزل الواحد مقابل وجود هاتف أرضى واحد فقط لكل أسرة، وكذلك سهولة ربط السنترالات بشركات الكهرباء فى المنطقة المستهدفة.

واقترح التقرير تقديم مكافآت للمناطق التى تستجيب للحملة، ففى حال تخفيف الأحمال بنسبة تزيد عن 10%، تستفيد المنطقة بعدم انقطاع الكهرباء، ويعاد ترتيب أولويات مناطق الفصل تبعا لذلك.. أما فى حالة مناطق الأحمال العالية غير المخطط لفصلها، يتم إرسال رسالة شكر فى حالة تخفيض الأحمال وإعلام المستهلكين بأن ذلك ساهم فى تقليل المناطق المتضررة من فصل الأحمال.

ووضع التقرير تصوراً مبدئياً للرسائل التى ينبغى إرسالها للمستهلكين على النحو التالى، فى المناطق المحتمل قطع التيار بها، رسالة نصها: "نظراً لعدم كفاية استجابة تخفيض الأحمال، فقد اضطررنا لفصل بعض الأحمال وقطع التيار الكهربى لزيادة الطلب عن الاستهلاك"، أو: "نظراً لعدم استجابة تخفيض الأحمال، فقد تضرر سكان بعض المناطق من قطع التيار الكهربائى، ونأمل فى زيادة الاستجابة مستقبلا"، أما فى حالة تجنب قطع التيار يكون نص الرسالة: "نشكركم لأن استجابة معظم المستهلكين لخفض الأحمال أدت إلى تجنب قطع التيار".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل