المحتوى الرئيسى

البيت الابيض: أوباما يملك السلطة القانونية لمواصلة الحملة على ليبيا

06/15 23:56

واشنطن (رويترز) - أكد البيت الابيض يوم الأربعاء ان الرئيس الامريكي باراك أوباما يملك السلطة القانونية للمضي قدما في مشاركة القوات الامريكية في العمليات العسكرية في ليبيا ودعا نواب الكونجرس المتشككين لعدم ارسال "رسائل مختلطة" بشأن التزامهم بالحملة الجوية التي يشنها حلف شمال الاطلسي.

وقال مسؤولون في ادارة اوباما في تبرير قانوني مطول للكونجرس ان الرئيس يملك السلطة الدستورية لمواصلة الدور العسكري الامريكي في ليبيا حتى لو لم يصرح الكونجرس به.

ويعكس التوتر بين اوباما والكونجرس بخصوص الصراع في ليبيا عدم رضاء بعض المشرعين عن دخول الولايات المتحدة حربا ثالثة في العالم الاسلامي بعد حربي العراق وافغانستان وهم يضغطون عليه من اجل توضيح الاهداف الامريكية في ليبيا.

وجاء دفاع البيت الابيض عن سياسة اوباما في ليبيا بعد تحذير من جون بينر رئيس مجلس النواب يوم الثلاثاء من ان الرئيس لا يملك سلطة قانونية قوية لاستمرار المشاركة في الحملة على ليبيا لما يقرب من ثلاثة اشهر دون الحصول على موافقة مباشرة من الكونجرس.

واتهم بينر اوباما "برفض الاعتراف بدور الكونجرس واحترامه" في العمليات العسكرية و"بنقص الوضوح" بشأن سبب استمرار المشاركة الامريكية في ليبيا.

وطلب من اوباما ان يشرح الاسس القانونية للحرب بحلول يوم الجمعة واضاف ان اوباما بحلول يوم الاحد سيكون منتهكا لقرار سلطات الحرب الصادر عام 1973 اذا لم يتغير شيء.

ويقول الدستور الامريكي ان الكونجرس هو الذي يعلن الحرب بينما يتولى الرئيس القيادة العليا للقوات المسلحة.

وقال مسؤولون كبار في الادارة الامريكية ان اوباما لا يعد منتهكا لقرار سلطات الحرب لان القوات الامريكية التي قادت طليعة الهجوم على الدفاعات الجوية لقوات الزعيم الليبي معمر القذافي في مارس اذار قد انسحبت في مطلع ابريل نيسان للقيام بدور مساعد في حملة يقودها حلف شمال الاطلسي.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض للصحفيين في وقت سابق "نحن نعتقد ان من المهم الا يرسل الكونجرس رسائل مختلطة بشأن هدف نعتقد ان اغلب اعضاء الكونجرس متفقون عليه."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل