المحتوى الرئيسى

أيام الميركاتو (2): سيسك فابريجاس ... إلى أين ؟؟

06/15 05:18

تحدثنا في المقال الأول عن كشف حساب الموسم الماضي واليوم نبدأ فعليًا الحديث عن ميركاتو 2011 والبداية بالملف الأكثر سخونة في الصيف الحالي .. ملف سيسك فابريجاس وفي نهاية المقال استفتاء توقعاتكم للنهاية.

الدولي الإسباني صاحب الـ24 عامًا يلعب مع الآرسنال من 2003 حين خطفته عيون المدرب آرسين فينجر من أكاديمية برشلونة "لا ماسيا" وقد برز بشكل ملفت للغاية في الدوري الإنجليزي ولذا يرتبط كل موسم بالعودة لناديه الكاتالوني لكن الصفقة لا تتم في النهاية نتيجة تمسك المدفعجية به.

عادت القصة للظهور هذا الصيف عبر عديد الصحف الإسبانية التي تحدثت عن رغبة برشلونة في التعاقد معه وفي المقابل ردت الصحف الإنجليزية بتأكيد رغبة الآرسنال وفينجر بالحفاظ عليه وكان للصحافة الإيطالية دور في القصة بتأكيد رغبة الميلان في ضمه بهدف العودة للألقاب القارية مستقبلًا ومع كل هذا لم يتم استبعاد خيارات أخرى رغم فرصها القليلة جدًا خاصة من ريال مدريد والإنتر والأندية الإنجليزية وإن كانت الأخيرة هي الأقل فرصًا للحصول على اللاعب نتيجة الرفض المتوقع من جانب الآرسنال.


تابعوا جميع فقرات حصاد الموسم في الدوريات الأوروبية بالدخول للقسم الجديد حصاد الموسم

لزيارة صفحة الكاتب على الفيس بوك




سنتناول القصة من أكثر من زاوية، بداية الحديث عن الجانب الفني وهل يُمكن أن يلعب فابريجاس في البارسا الآن؟ وكيف؟ وهل سيكون مفيدًا للميلان؟ ولماذا؟.

النظرة الأولى تقول أن لا مكان لفابريجاس في برشلونة الحالي حيث يلعب في نفس مركزه العبقري تشافي هيرنانديز (عمق الملعب) ولكن خلق مكان له لن يكون بالأمر الصعب على جوارديولا ولكن بشرط التخلي عن واحد من إثنين ... بوسكيتش بحيث يعود تشافي للخلف كما كان مع ريكارد (بأسلوب 4-3-3 وتواجد ديكو وإنيستا بجانبه) ويلعب فابريجاس بدلًا منه في الأمام، أو بيدرو بحيث يتقدم إنيستا ليكون المهاجم الطرفي الأيسر ويلعب فابريجاس بدلًا منه بجانب تشافي حيث يلعب البارسا بطريقة 4-1-2-3 ولكن إنيستا يميل للجانب الأيسر كثيرًا نظرًا لقلة الانطلاقات الهجومية من الظهير الأيسر "أبيدال" ويتمركز تشافي في العمق أكثر ليُفسح المجال أمام انطلاقات دانييل ألفيس من الجانب الأيمن ولذا يتحول الشكل التكتيكي عمليًا الى 3-1-3-3 وهنا كما أوضحنا قد يلعب سيسك في عمق ثلاثي الوسط الداعم لثلاثي الهجوم بدلًا من تشافي أو قد يتواجد في الجانب الأيسر من ذلك الثلاثي بدلًا من إنيستا.

الحل الآخر هو عملية المداورة بين اللاعبين جميعًا بحيث لا يُسيطر لاعب محدد على مركزه بل يتم تداول المركز بين أكثر من لاعب وخاصة الرباعي إنيستا وتشافي وفابريجاس وبيدرو أو بديله القادم سواء روسي أو سانشيز، وهنا يحتاج المدرب لأن يُسيطر على المجموعة بالكامل ويشعر الجميع بالرضا ويتقبل ما يحدث بصدر رحب.

ما سبق قد يكون صعبًا على الورق وقبل إتمام الصفقة ولكن رغبة البارسا الكبيرة في استعادة لاعبه ورغبة اللاعب في العودة لوطنه وناديه الأم قد يُذلل أي عقبة ويُزيل أي مشاكل وأفكار سلبية عند توقيع العقود ... أي أن الطرفين مستعدان تمامًا للتضحية بهدف إتمام ذلك الزواج المنتظر.

ننتقل للطرف الآخر المهتم بالصفقة وإن بشكل غير رسمي وعبر صفحات الصحف حتى الآن وهو الميلان، الروسونيري بكل تأكيد بحاجة للاعب مثل فابريجاس يتولى مهمة اللعب في الجانب الأيسر من الوسط أو عُمق الملعب في حال اللعب بأسلوب 4-2-3-1 .... حاجة الميلان للإسباني مصدرها حاجة الفريق للاعب فني مُبتكر مُبدع في وسط الملعب الذي أصبح بدني للغاية في فترة أليجري ولذا وجد سيدورف مكانًا مميزًا به في الفترة الأخيرة.

دعوني أوضح تلك النقطة، وسط الميلان بدأ بتواجد بيرلو وأمبروزيني وجاتوزو وسيدورف وهنا وقع بشكل كبير بدنيًا ودفاعيًا والسبب وجود الأول والأخير معًا في الملعب بكل ما يمتلكانه من بطء وثقل وتواضع في القدرات الدفاعية ..... تدريجيًا سقطت الخيارات الفنية وتحول الوسط للجانب البدني بتواجد أمبروزيني وسيدورف وجاتوزو ولعب بواتينج في مركز صانع الألعاب وهنا ظهر الأداء قويًا كما يريده المدرب .... بعد يناير اختلف الشكل واقتحم فان بوميل التشكيل بقدراته الدفاعية والبدنية وأصيب أمبروزيني ليصبح الوسط سيدورف وفان بوميل وجاتوزو وواصل بواتينج تواجده كصانع ألعاب وإن لم يكن بالمعنى الحرفي للكلمة لكنه كان لاعب وسط يُقدم الإضافة للهجوم ويتحرك كثيرًا ليؤدي الواجبات الدفاعية ...... هنا برز سيدورف بقوة وأضاف للميلان الكثير على الصعيد الهجومي والأداء الجميل في الثلث الأخير من البطولة لأنه ببساطة تم دعمه دفاعيًا بفان بوميل وجاتوزو وبواتينج ولذا أصبحت مهامه الدفاعية أقل وامتلك حرية أكثر للتقدم للأمام والهجوم ولهذا برز للغاية وكان من أبرز أسباب تتويج الميلان بالاسكوديتو.

الميلان ببساطة يرغب الآن بسيدورف جديد ... سيدورف شاب متميز أفضل بدنيًا وأسرع ليلعب على الجانب الأيسر بجانب بوميل وجاتوزو وسيتولى هذا اللاعب بالتأكيد المهام الهجومية ويُضيف اللمسة الفنية والابتكار والإبداع للوسط ..... بالتالي فابريجاس بكل ما يمتلك من قدرات فنية هو الأفضل لشغل هذا المركز خاصة أنه نشأ في البارسا "المدرسة الفنية الأولى في العالم" وترعرع في الآرسنال وتحت رؤية مدرب فرنسي أول من لعب بالأسلوب اللاتيني الجميل في إنجلترا ويمتلك خبرات مهمة على الصعيد المحلي والقاري والدولي بما يجعله جاهزًا للعب في نادٍ بحجم الميلان وبطولة كالكالتشيو بكل ما بها من ضغوطات ومواقف صعبة للغاية.

رغبة الميلان في ضم فابريجاس تتعدى الجانب الفني لجانب آخر مهم هو "استعادة هيبة وبريستيج النادي" الذي اهتز كثيرًا بعد التخلي عن شيفشيكو ثم كاكا دون تعويضهم بالشكل المناسب
، الإدارة وخاصة الرئيس سيلفيو بيرلسكوني يُريد صفقة جماهيرية إعلامية يعود بها للساحة من جديد خاصة مع سقطاته السياسية داخل إيطاليا واقتراب فترة في رئاسة الوزراء من النهاية .... لتحقيق ذلك الهدف تبرز صفقة الإسباني لأنها الأشد تأثيرًا من أي لاعب آخر من المتاحين مثل نصري وهامسيك وباستوري وأسامواه وغيرهم.

ننتقل للجانب الآخر، الجانب الاقتصادي أو المالي للصفقة وكيف يُمكن أن تتم؟

فابريجاس يمتلك عقد مع الآرسنال يمتد حتى عام 2014 وبالتالي لا يوجد أي عوامل ضغط على إدارة النادي للتخلي عنه الآن سوى عامل تطبيق قانون العدالة الرياضية الذي قد يؤدي لانخفاض كبير في أسعار اللاعبين لكنه ليس بالمؤثر الكبير الآن .... لهذا يتمسك فينجر بمطالبه المالية التي يجدها المشتري مبالغًا بها ولكن على الجانب الآخر يراها الفرنسي عادية للغاية خاصة بعد صفقات كبيرة ظهرت في السنوات الأخيرة مثل كاكا ورونالدو وتوريس.

البارسا غير مستعد أبدًا لدفع 40-50 مليون يورو في فابريجاس، ليس فقط بسبب الأزمة المالية التي يُعاني منها الفريق كما أشارت عديد المصادر بل لأن إدارة كاتالونيا تجد الأمر صعبًا جدًا ... تجد من الصعب للغاية أن تستعيد ابنها الذي رحل بثمن بخس جدًا بكل تلك الملايين، هي ترى أن فابريجاس من حق برشلونة ويجب أن يعود بالشروط التي يضعها النادي لا الآرسنال ولذا لديها رغبة كبيرة في أن يلعب سيسك نفسه الدور الأهم في تلك الصفقة بحيث يضغط على إدارة ناديه ومدربه للموافقة على عرض البارسا وتركه يعود (ذلك الأمر يُساهم به أصدقاء سيسك في البارسا مثل بيكيه) وهو ما يرفض اللاعب القيام به دومًا نظرًا لعشقه للفريق اللندني وارتباطه الكبير بالنادي والمدرب والجماهير ورغبته بألا يُنعت بالخائن كما أنني أشعر أن فابريجاس يُريد أن يأتي نجمًا كبيرًا بمبلغًا كبيرًا حتى يجد لنفسه قيمة داخل فريق يزخر بالنجوم أصحاب الألقاب العديدة.

الميلان على الطرف الآخر يرغب في ضم لاعب كبير لوسط الملعب يكون بمثابة هدية الاسكوديتو للمدرب واللاعبين والجماهير ويُساعد الفريق في مساعيه للفوز بدوري الأبطال مجددًا وكذلك يُساهم في إنعاش الصورة الإعلانية للفريق التي تأثرت نوعًا ما برحيل كاكا واستعادت جزء من جمالها بالفوز بالاسكوديتو الـ18 ... لكن هل الميلان مستعد لدفع الـ45 مليون المطلوبة من فينجر؟ أشك في الأمر كثيرًا وأرى أن المبلغ النقدي من الصفقة لن يتجاوز الـ35 مليون في أفضل الحالات والبقية قد يتم تعويضه بعدد من اللاعبين وأرشح الهولندي إيمانويلسون والفرنسي فلاميني خاصة أنهما يُناسبان طريقة لعب الفريق وريتم الدوري الإنجليزي .... أربط ذلك بحديث مينو رايولا "أعمل على صفقة كبيرة منذ يناير الماضي"، هل كان جلب إيمانويلسون ب1.7 مليون يورو في يناير لأجل إقحامه في تلك الصفقة ؟؟ خاصة أنه لم يلعب كثيرًا مع الميلان وبشكل عام لن يتأثر الفريق كثيرًا برحيله.

خلاصة ما سبق أن الآرسنال لن يُقلل مطالبه المالية إلا في حالة واحدة هي إصرار فابريجاس على الرحيل سواء للبارسا أو الميلان وذلك هربًا من "انعدام أو قلة البطولات" مع الفريق اللندني ورغبته بأن تتضمن سيرته الذاتية عددًا من الألقاب الجماعية والفردية التي يتمناها لاعب بحجم قدراته ..... لكن حتى ولو حدث ذلك فلا أتوقع أبدًا أن يُباع اللاعب بأقل من 35 مليون يورو وألا يقل المبلغ النقدي عن الـ30 مليون حتى يتمكن فينجر من استخدامها في جلب لاعب جديد.

سيناريو ممكن حدوثه ،، وسيناريو هو الأفضل للبارسا


سيناريو ممكن حدوثه هو إقناع الميلان لفابريجاس بالانضمام للفريق مع تلبية مطالب الآرسنال المالية وهنا يعد الروسونيري اللاعب بتلبية رغبته الانتقال للبارسا بعد مدة أقلها عامين يلعب بهما بألوان الروسونيري ويُحقق خلالها لقب أو أكثر وربما يُضاف ذلك في العقد مقابل مبلغ محدد يُرضي الميلان ... في ذلك استفادة فنية ومالية جيدة جدًا للميلان وفي نفس الوقت فائدة فنية للاعب لأنه سيلعب في فريق قد يكون أقدر على الفوز بالألقاب من الآرسنال -في نظر اللاعب الذي قد يكون بجانب بعض زملاءه قد يأسوا من وعود فينجر بدعم الفريق والعودة لمنصات التتويج- وفي نفس الوقت ينتظر نهاية عصر تشافي في كاتالونيا ليكون الوريث الشرعي له بعد عامين أو ثلاثة وربما يخلق لنفسه مسيرة مميزة مع الميلان ويُواصلها لسنوات أطول ..... أيضًا البارسا قد يرضى بذلك السيناريو لأنه سيضمن جلب اللاعب حين يحتاجه بالفعل وسيكون في أفضل فترات نضجه حيث يقترب عُمره من 26-28 عام.


السيناريو الأفضل للبارسا من وجهة نظري الخاصة التي لا أفرضها على أحد هي أن يبقى سيسك في الآرسنال للموسم القادم ويتم تكرار نفس المسلسل خلال صيف 2012 وفي نهايته يبقى اللاعب لموسم جديد لنصل الى صيف 2013 وهنا يتدخل البارسا بكل قوته مُستغلًا بقاء موسم واحد فقط في عقد اللاعب وكونه يستطيع التوقيع له مجانًا في يناير 2014 .... في هذا التوقيت يكون عصر تشافي انتهى أو دخل مراحله الأخيرة ويأتي فابريجاس بكل ما جمعه من خبرات ليستلم الراية وقد يكون القائد للفريق وقتها أو على الأقل ضمن قادته وهنا لن يدفع البارسا أكثر من 10-15 مليون يورو وهو المبلغ المرضي جدًا جدًا للإدارة ..... لكن المهم لتحقيق ذلك أن يقتنع سيسك به ويبقى في الآرسنال -ربما دون بطولات- لعامين آخرين بأمل تحقيق حلمه بارتداء قميص البلاوجرانا.

ريال مدريد وإنتر وأندية الإنجليز خارج اللعبة، لماذا؟

استبعدت الحديث عن بقية الخيارات كوني لا أراها صاحبة فرص كبيرة، فابريجاس لن ينتقل لريال مدريد لأنه لن يكون فقط بعيدًا عن البارسا بل العدو الأول للجماهير وسيتحول من قائمة المحبوبين الى المكروهين ... لن ينتقل لنادٍ إنجليزي لأن فينجر لن يُوافق أبدًا مهما دُفع له وقد كان واضحًا بهذا الشأن حتى مع سمير نصري ..... الإنتر لا يبدو بالخيار السيء جدًا بل ربما تقترب فرصه من فرص الميلان وينطبق عليه نفس الحديث تقريبًا لكن ما جعلني أميل للروسونيري هو حديث قديم لفابريجاس قال به أنه يُفضل اللعب للميلان في إيطاليا وأنه يُشجع الفريق هناك لكن مع هذا يبقى تدخل موراتي ممكن للغاية في حالة واحدة مهمة هي التخلي عن فيسلي شنايدر.

-------------------------------

أشير أخيرًا إلى أن آخر الأخبار تتحدث عن وجود اتفاق مبدئي بين جالياني وفابريجاس على إتمام الصفقة بعد 25 يونيو وفي حال لم يتدخل البارسا لحسمها لصالحه، المصادر الإيطالية واضحة في هذا الشأن وتؤكد أن الأولوية للفريق الإسباني وأن تدخله الجدي يحسم كل شيء لصالحه لكن غيابه أو عدم جديته سيجعل من فرص الميلان هي الأكبر لضم اللاعب الذي مل -بحسب تلك التقارير- من انتظار تحرك ناديه السابق وبدأ يشعر بعدم الجدية في التعامل معه، ويُقال أن العرض المُقدم للآرسنال والذي لاقي قبول فينجر هو 30-35 مليون يورو بجانب بطاقتي إيمانويلسون وستراسير أو إحداهما وأن عقد فابريجاس يمتد لـ5 سنوات براتب سنوي مُقدر بـ5-7 مليون يورو.

خلاصة الأمر ورأيي الشخصي أختزله في أن البارسا إن أراد اللاعب بالفعل وبجدية كاملة ... سيحصل عليه بنسبة 99% لأنه لحظتها سيُقدم العرض المرضي للآرسنال، لكن عدم حدوث ذلك وانسحاب الفريق من الصفقة يعني فتح الخيارات الأخرى والتي في مقدمتها الانتقال للميلان أو البقاء في فريق المدفعجية.


تابعوا جميع فقرات حصاد الموسم في الدوريات الأوروبية بالدخول للقسم الجديد حصاد الموسم

لزيارة صفحة الكاتب على الفيس بوك


اقرأ أيضًا:

اليوفنتوس سيسعى خلف بوكيتي بشرط واحد


السيتي لم يقدم ذلك العرض المهول لضم هامسيك

رسميًا | مغربي جديد في إيطاليا

أيام الميركاتو (1): كشف حساب


http://i.goal.com/web/goal/201008302-results-module-etc/images/default/site-elements/logo_hp.png

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل