المحتوى الرئيسى
alaan TV

ناسا تطلق القمر (أكواريوس) لقياس ملوحة المحيطات

06/15 02:07

15/6/2011

ناسا تطلق القمر (أكواريوس) لقياس ملوحة المحيطات
ناسا تطلق القمر (أكواريوس) لقياس ملوحة المحيطات

طلقت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) بنجاح الجمعة القمر الاصطناعي (أكواريوس) الذي يقيس بدقة كبيرة ملوحة المحيطات، من أجل فهم أفضل لدورة المياه والتغير المناخي.
وانطلق الصاروخ (دلتا 2) من منصة الإطلاق من قاعدة فاندبرج في غرب كاليفورنيا.
وانفصل الطابق الأول من الصاروخ بعد 4.32 دقائق من الإقلاع، فيما تم انفصال القمر الاصطناعي عن الطابق الثاني بعد 57 دقيقة بنجاح.
وسيدرس (أكواريوس) كل 7 أيام مجمل سطح المحيطات من مداره الواقع على 657 كيلومتراً عن سطح الأرض، وسيوفر تقديرات شهرية لتبدل الملوحة وفقاً للزمان والمكان.
والقمر مجهز بثلاثة أجهزة التقاط لاسلكية تسجل الإشعاعات الطفيفة للموجات الصغرى (مايكرويف) المنبعثة بشكل طبيعي من المحيطات. وهذه الانبعاثات تتفاوت بحسب بنسبة الملوحة.
ويحمل القمر الاصطناعي أجهزة أخرى (لجمع بيانات بيئية سيكون لها تطبيقات متنوعة مثل دراسات حول مخاطر وقوع كوارث طبيعية ونوعية الهواء وتطور التربة) على ما أوضحت (ناسا).
ويدرس القمر الاصطناعي الأوروبي (سموس)، الذي أطلق عام 2009، أيضاً ملوحة المحيطات، إلا أن (أكواريوس) سيسمح بتحسين معرفة العلماء بفضل دقة حساباته.
وأوضحت لوري غارفير المديرة المساعدة في (ناسا) في بيان أن (اكواريوس جزء أساسي من عملنا على صعيد علوم الأرض، وينتمي إلى الجيل المقبل من المراصد المدارية التي ستحسن بشكل ملحوظ معرفتنا بكوكبنا).
ومن خلال البيانات التي يوفرها (أكواريوس)، سيتمكن العلماء مثلاً من دراسة ظواهر تبخر مياه المحيطات في الجو وذوبان الجليد ومنسوب الأنهار.
ويمكن للقمر (أكواريوس)، البالغة كلفته 400 مليون دولار، أن يرصد التبدلات العالمية للملوحة بدقة غير مسبوقة، الأمر الذي سيسمح بتحسين توقعات الأحوال الجوية.
والقمر الاصطناعي (اكواريوس/ساك-دي) هو ثمرة تعاون بين (ناسا) ووكالة الفضاء الأرجنتينية. وتشارك في المشروع كذلك فرنسا وكندا وإيطاليا.
وأتى الإطلاق الناجح للقمر الاصطناعي (أكواريوس) بعد فشل عملية وضع القمر (أوربيتينغ كاربون اوبزرفاتور) لقياس مستويات ثاني أكسيد الكربون عام 2009 والتابع لقسم مراقبة الأرض في (ناسا).

المصدر: موقع القناة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل