المحتوى الرئيسى

"أنا حرة" تجربة أسيرة فلسطينية في السجون الإسرائيلية

06/15 11:33



في عرض فني جرئ يتطرق إلى موضوع جديد على المسرح الفلسطيني، تقدم المخرجة والممثلة الفلسطينية فالنتينا أبو عقصة مسرحية "أنا حرة" التي تناقش فيها ما تتعرض له الأسيرات الفلسطينيات في السجون الإسرائيلية.



ويشاركها في العرض الممثل إياد شيتي على خشبة مسرح عشتار في رام الله. وقد استغرقت فالنتينا عامًا كاملاً من البحث واللقاءات المكثفة مع فلسطينيات خضن تجربة الاعتقال السياسي في السجون الإسرائيلية لأنها لم تخض التجربة بنفسها.



ويبدأ العرض المسرحي لحظة دخول الجمهور إلى قاعة المسرح ليرى فتاة مكبلة اليدين والقدمين ومعصوبة العينين مربوطة إلى عمود في زاوية المسرح وتبدو عليها آثار التعذيب. ثم يدخل المحقق "إياد شيتي" لتبدأ جولة التحقيق والتي يحاول فيها المحقق انتزاع الاعترافات بشتى الطرق ومنها التهديد بتشويه السمعة وتلفيق قضايا تمس الشرف وصولاً إلى مرحلة العنف والاعتداء على الأسيرة بالضرب ومحاولة اغتصابها وتهديدها بجعل مجموعة من السجانين يغتصبونها، ويضم العرض مشاهد عنف في تعذيب الأسيرة.



وتؤكد فالنتينا أن ليس لجميع الأسرى والأسيرات هذه الشخصية التي ترفض الاستسلام لكن كثيرون منهم ينهارون ويعترفون تحت الضغط النفسي والجسدي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل