المحتوى الرئيسى

آخر الأخبار:التلفزيون الليبي: الناتو بدأ يقصف بلدة الجفرة وسط البلاد

06/15 01:08

المعارضة تقول إنها تحرز تقدما نحو الغرب صوب طرابلس

قالت قوات المعارضة الليبية إنها أحرزت تقدماً على خط المواجهات مع القوات الموالية للعقيد معمر القذافي غرب مدينة مصراتة. وأكدت أن مقاتليها تمكنوا من الاستيلاء على موقع هام غرب مدينة أجدابيا التي يسيطرون عليها.

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص "جافا"، وأحدث الإصدارات من برنامج "فلاش بلاير"

اعرض الملف في مشغل آخر

قال التلفزيون الحكومي الليبي الثلاثاء ان طائرات حلف شمال الاطلسي (الناتو) بدأت في قصف اهداف عسكرية ومدنية في بلدة الجفرة الصحراوية وسط ليبيا، الا انه لم يعط مزيدا من التفاصيل.

وجاء هذا التطور بعد انباء تحدثت عن اطلاق قوات الحكومة الليبية الثلاثاء عددا من صوارخ غراد على اهداف داخل الاراضي التونسية، في تطور يرجح ان يزيد من حدة التوتر بين البلدين. ولم يسفر القصف الصاروخي عن وقوع اضرار او سقوط ضحايا.

وكانت الحكومة التونسية قد هددت في المرة الاخيرة التي وقع فيها حادث مماثل - في السابع عشر من مايو / أيار الماضي - برفع الموضوع الى مجلس الامن التابع للامم المتحدة.

قوات القذافي

القوات الموالية للقذافي

ونقلت رويترز عن شاهد تونسي يدعى محمد ناجز قوله "إن خمسة صواريخ على الاقل سقطت على التراب التونسي يوم الثلاثاء في منطقة مرابح. لقد كان قصفا شديدا قادما من الجهة التي يسيطر عليها القذافي من الجبال."

يذكر ان المعارضين لنظام حكم الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي يسيطرون على الحدود مع تونس.

ونقلت الوكالة عن ضابط شرطة تونسي قوله إن قوى الامن التونسية تخشى من سقوط هذه الصواريخ على معبر وازن الحدودي الذي يتجمع فيه آلاف المسافرين في معظم الاوقات.

ويقول المراسلون إن حدة القتال في ليبيا آخذة بالتصاعد، وذلك عقب عدة اسابيع من الشلل.

فقد قال ناطق باسم المعارضة في جبال نافوسه غربي البلاد يدعى عمر حسين إن قوات القذافي تقصف الطرق المؤدية الى معبر دهيبة الحدودي. يذكر ان المعارضين كانوا قد سيطروا على عدد من البلدات في المنطقة في وقت سابق من الشهر الجاري ويعتبر المعبر حيويا من ناحية ايصال المواد التموينية الى هذه البلدات.

اما في بلدة مصراته الغربية الخاضعة لسيطرة المعارضين، اعطبت الصواريخ التي اطلقتها قوات القذافي مصفاة للنفط.

"سوء استخدام"

وقال رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما إن حلف شمال الاطلسي يسيء استخدام تفويض الامم المتحدة الذي يهدف لحماية المدنيين الليبيين من قوات الزعيم معمر القذافي من أجل تغيير النظام وارتكاب اغتيالات سياسية.

واضاف زوما الذي زار ليبيا مرتين منذ مارس اذار نيابة عن الاتحاد الافريقي سعيا للتوصل لحل للصراع الدائر هناك أن حلف الاطلسي تجاوز قرار الامم المتحدة الذي أقر في مارس اذار وفوضه باستخدام القوة العسكرية لحماية المدنيين.

وقال في كلمة ألقاها في البرلمان يوم الثلاثاء: "انتقدنا بوضوح اساءة استخدام النوايا الحسنة للقرار 1973 ."

ومضى للقول "لدينا اعتقاد راسخ بأن القرار يساء استخدامه من أجل تغيير النظام وارتكاب اغتيالات سياسية واحتلال عسكري أجنبي."

اعتراف

ليبيا: ألمانيا تعترف بالمجلس الانتقالي المعارض

قال وزير الخارجية الالماني غويدو فيسترفيله يوم الاثنين إن المانيا تعترف بالمجلس الانتقالي الليبي المعارض ممثلا شرعيا للشعب الليبي، وذلك خلال زيارة قام بها لمدينة بنغازي معقل المعارضة.

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص "جافا"، وأحدث الإصدارات من برنامج "فلاش بلاير"

اعرض الملف في مشغل آخر

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل