المحتوى الرئيسى

نصائح.. كيف تستقبل الأم مولودها الأول؟

06/15 00:58

14/6/2011

نصائح.. كيف تستقبل الأم مولودها الأول؟
نصائح.. كيف تستقبل الأم مولودها الأول؟

من أكبر النعم التى من الله بها على عباده هى الذرية فهم بسمة الحاضر وأمل المستقبل ومصدر السعادة لوالديهم والمستوى الصحى للأطفال ومعدل مرض المواليد ووفياتهم هى ما يقاس به المستوى الحضارى للمجتمعات الإنسانية .
ونظرا لأهمية هذا الموضوع توجد تساؤلات كثيرة تجول بخاطر الأم عند قدوم مولودها. وتزداد هذه التساؤلات خاصة إذا كانت مولودها الأول وتكون الأم فى أشد الحاجة إلى النصح والإرشاد عن كيفية التصرف تجاه مولودها وخصوصا فى الساعات الأولى عقب الولادة .
ويقول شريف عبد الرؤوف استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة: بعد ولادة الطفل يجب التأكد من انتظام ضربات القلب وانتظام عملية التنفس لديه، وتنظيف الأنف والفم من الإفرازات التى تعوق عملية التنفس، كما يجب المحافظة على درجة الحرارة والتأكد من التدفئة الجيدة عن طريق لف المولود جيدا وخاصة فى فصل الشتاء، وعدم التدفئة الزائدة فى فصل الصيف حيث إن الطفل سريع التأثر بتغيرات درجة الحرارة .
وينصح عبد الرؤوف الأم بأن تراقب سرة المولود جيدا ولا تحاول التلاعب بالمشبك الطبى المثبت بعد السرة عن طريق طبيب الولادة لحمايتها، وتقوم الأم بتعقيم السرة بالكحول الطبى مرتين يوميا فى المتوسط وبعد وقوع السرة، وفى خلال أيام معدودة قد تلاحظ الأم وجود رشح دموى أو سائل أصفر من مكان السرة يستمر أحيانا لمدة يومين أو ثلاثة وهذا أمر طبيعى ولا داعى للقلق .
ويشير الدكتور عبد الرؤوف إلى أن هناك بعض الممارسات الخاطئة تقوم بها بعض الأمهات وخصوصا فى الأرياف حيث تضع الكحل فى عين المولود، وهو ما ثبت عدم صحته لاحتواء الكحل على مادة الرصاص السامة.
ويضيف الدكتور شريف عبد الرؤوف يجب التنبيه على ضرورة إرضاع المولود مباشرة بعد الولادة من ثدى الأم بمجرد استطاعتها لذلك، ويكون لبن الأم فى البداية مائلا للإصفرار فى أول ثلاثة أيام ويسمى لبن السرسوب وله أهمية قصوى فى تغذية المولود وتقوية مناعته من الأمراض، ويفضل الرضاعة بوضع سليم يكون الطفل شبه جالس فيه حتى لا يختنق الطفل من الثدى، ويجب على الأم القيام بعملية التجشؤ (التكريع) بعد إتمام الرضاعة لتجنب إصابة الطفل بالمغص مع ضرورة الاهتمام بنظافة الثدى .

المصدر: بوابة الوفد - كاظم فاضل

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل