المحتوى الرئيسى

السفير محمد أنيس‏:‏ إعادة النظر في الدوائر العربية والإفريقية والإسلامية

06/15 00:56

كتب ـ سامح لاشين‏:‏

فيما وصف بأنه لا توجد أحزاب سياسية في مصر لديها رؤية واضحة حول سياسة مصر الخارجية ودورها المستقبلي أكد السفير محمد أنيس‏,‏ الخبير العلمي والبحثي في العلاقات الدولية والاقليمية أن الأحزاب يجب أن تكون لديها وحدات خاصة لصياغة محددة لسياسة مصر‏,‏

وعندما سمعت قيادات بعض الأحزاب التي يطلق عليها الكارتونية أو الورقية أصيبت بالاحباط لغياب الرؤية فخطابهم لا يردده تلميذ في الاعدادية.

جاء ذلك خلال الحلقة النقاشية التي نظمها مركز تاريخ الأهرام الذي يرأسه الدكتور نبيل عبد الفتاح وحضر الحلقة نخبة من المفكرين والصحفيين.

وطرح السفير محمد أنيس ورقة عمل أولية لصياغة السياسة الخارجية لمصر الديمقراطية بعد ثورة25 يناير والتي تضمنت محاولات لاعادة النظر والمراجعة لطبيعة السياسة الخارجية والدور المصري وطبيعة الدوائر الثلاث العربية, والافريقية, والاسلامية.

وتضمنت الورقة أيضا تحديث وتطوير وزارة الخارجية وكوادرها, واعادة صياغة لدور المصريين في الخارج وصياغة مواقف محددة من الثورات العربية المحيطة, واعادة النظر في العلاقات مع دول الخليج العربي.وشدد علي ضرورة تحصين اتفاقية عملية السلام بين مصر واسرائيل من محاولات الزج في مصيدة المزايدات وحدد في الورقة جدول عمل من5 نقاط تتعلق بغزة, والوجود الأمني في سيناء, وصادرات الغاز, ونزع السلاح, والتحرك السلمي.

وحدد مناطق مهمة لابد من وضع استراتيجية مهمة لها تجاه الجنوب السودان ودول حوض النيل, وإيران, وتركيا, وجنوب افريقيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل