المحتوى الرئيسى

قصر رويال منصور مراكش تحفة معمارية لامثيل لها في العالم .. شاهد الصور

06/15 00:26

مراكش – دنيا الوطن-جمال المجايدة

 الزائر الي قصر / رويال منصور مراكش / يكتشف بلاعناء انه في قلب تحفة معمارية تبعث في النفس الهدوء و الراحة والتأمل , ويبدو ان مبني القصر بطرازه المعماري نابع من رؤية فنية ابداعية قلما يوجد لها مثيل في الشرق او الغرب , فقد ابدع صانعيه لانهم اضافوا للانسانية ارثا فنيا فائق الروعة. وهو بصراحة تحفة رائعة تتجاوز حدود خيال المسافر الذي تقع عيناه لاول مرة علي هذا القصر الذي يعكس الجوهر الحقيقي للتقاليد المغربية.

ويبدو ان الملك محمد السادس عاهل المغرب وهو المالك لقصر / رويال منصور مراكش / اراد عند بناء هذا الصرح السياحي والتراثي والفني  ، إلى محاكاة أسلوب الحياة المغربية الاكثر اشعاعا في شمال افريقيا , وليكون شاهدا على العمارة المغربية وبراعة المعماريين والفنيين والمغاربة في التنفيذ.  وهذا واضح في كافة أرجاء الفندق الواقع داخل السور القديم لمدينة مراكش التاريخية التي كانت عاصمة للمغرب قبل اكثر من 300 عام وسط واحات النخيل الخضراء . ويطل الفندق علي حديقة عامة انشئت في القرن الثامن عشر وفيها اجمل الاشجار والنباتات النادرة . ويبدو الضيوف – وغالبيتهم من الامراء والاثرياء -  لحظة وصولهم الي بهو الفندق في حالة ذهول وماهي الا لحظات قليلة تمضي , ليطلقوا العنان للتأمل مع الامعان في التدقيق علي التفاصيل الفنية الصغيرة التي ابدعتها يد الانسان المغربي المفعم بالعاطفة ، والذي يترك من خلال الفنون التي ابدعها في كافة ارجاء رويال منصور مراكش بصمات لا تمحى في ذاكرتهم.

التصميم الفريد !

بعد جولة مع السيد كريم فاسي فهري المدير التنفيذي للتسويق والمبيعات في الفندق ونائبه السيد سفياني بيراده للتعرف علي ملامح هذا المبني الذي قد يتفوق في تصميمه من الناحية الفنية والابداعية ذات اللمسات الانسانية علي أي مبني فندقي اخر في الشرق الاوسط وربما في العالم ,  تتضح معالم تصميم دقيق يعيد احياء الأشكال الكلاسيكية من المدينة التقليدية القديمة ، مع الساحات والمباني والحدائق تتخللها مسارات متعرجة وقنوات مائية تحيط بها اشجار النخيل والبرتقال والليمون والرمان وماتجود به الطبيعية من ورود وازهار تغرد حولها الاطيار منذ بزوغ الفجر و تغطي 3،5 هكتار  محاطة تماما بالحدائق داخل سور المدينة القديمة في وسط مراكش التاريخية . وقال السيد فاسي فهري ان عبقري التصميم الفني الاسباني لويس باليخو هو الذي وضع تصماميم حدائق قصر رويال منصور مراكش كما انه  المهندس الذي طور حدائق قصر الحمراء في اسبانيا .

بوابة مدخل القصر الكبرى هي بمثابة مرايا لجميع البوابات الشهيرة للمدن المغربية التاريخية وهي بحد ذاتها تعبير امين وصادق عن مهارة الحرفيين المغاربة والمواد والتقنيات المستخدمة ، مثل خشب الأرز التقليدي وخشب البلوط وخشب الزان ، والمعادن والجبس النحتي.  كما هو الحال مع باب فاس الشهير (بوابة الخميس) في  مدينة مراكش، فان بوابة رويال منصور تحاكي تلك البوابة التاريخية التي مرت عليها قرون وهي تستقبل زوارها من كافة ارجاء الدنيا وجري تصميم بوابة القصر الاسطوري بطريقة تبعث علي الراحة والسعادة لانه عند دخول الضيوف الي تلك البوابة الكبيرة فانهم يكتشفون فناءا ساحرا بمثابة واحة للسلام والهدوء.  البوابة الملونة بشكل مثير للدهشة ,  وضعت حولها النباتات المعطرة وهناك عدد كبير من الأشجار والنباتات وضعت ايضا في تصاميم هندسية حول نافورة جميلة في الوسط.  المشهد في بهو الفندق يدعو للاعتراف بالفضل لانسان المغرب المبدع الذي بلغ حد الكمال في بناء قصر يظل تحفة خالدة للانسانية لقرون طويلة قادمة وحينما وصلنا الي الحديقة المطلة علي المركز الصحي بجوار الفندق رحت اتذكر حدائق قصر الحمراء في غرناطة انه تلاقي الابداع مع الطبيعة تحت زرقة السماء وغناء العصافير حيث يمكن قراءة الطبيعة بهدوء أو ببساطة يترك الانسان لعنان ذاته لكي تستريح .

مطاعم الفندق مذهلة ورائعة في التصميم والبناء وكلها تطل علي قاعة الاستقبال الرئيسية / اللوبي / رائع  ,  وهناك مكتبة تغري الضيوف إلى قضاء وقت مع الروح والتعرف علي جماليات الصوفية والفن الروحي في المغرب واشياء اخري جميلة .  يقول كريم فاسي فهري انه عاصر بناء القصر منذ البداية ويؤكد ان كل الاعمال الفنية والقطع الهندسية تمت داخل القصر الذي يحتفل في يونيو 2011 بمرور عام علي افتتاحه في مراكش ولم يتم استيرادها جاهزة فالعمال والفنيين كانوا ينحتون الجبس والرخام ويحفرون في الخشب مشكلين مبني هو عباره عن متحف داخل المتحف الكبير .  البناء بوجه عام يحافط على البنية التقليدية المغاربية المتميزة في شمال أفريقيا واسبانيا والبرتغال ، وهناك ايضا مهندسين وفنين من اسبانيا وفرنسا شاركوا مع زملاءهم المغاربة في وضع التخطيطات التصاميم المتناظرة والكلاسيكية في الشكل . هناك ابداع في استخدام نحت الجبس وحفر الخشب ونقش السيراميك الدقيق في كافة ارجاء المبني الذي يبدو في بعض الاحيان  منحوتة هندسية مترامية الاطراف .

مساحة للتفرد

يقول  سفياني بيراده اثناء الجولة ان هناك مساحة للتفرد والخصوصية والتي يتعذر الوصول إليها لغير المقيمين. في الفندق وهي الاقامة في احد الاجنحة الملكية الثمينة والمزدانة بروائع الفن الشرقي والمغربي ، انها تبين فقط لضيوفها من خلال الرخام المسارات المعبدة والباحات الجميلة  التي تحيط بها بساتين الزيتون والنخيل القديم . ويطلق علي كل جناح من اجنحة الفندق ال 53 اسم / رياض / وهي الكلمة التقليدية المغربية التي تشير الي الفيلا الملكية , لفرط الابداع الفني والنحت الجمالي والاثاث المفعم بالفخامة الملكية التي يندر وجودها في فندق اخر . وتصل مساحة الرياض مابين 180 مترا و200 مترا مربعا , في حين تصل مساحة الرياض الشرفي الي اكثر من 1800 مترا مربعا وهو بمثابة قصر داخل القصر المنيف لتعدد الغرف والطوابق وصالونات الجلوس وغرف الاستقبال والمكاتب والحمامات وصحن القصر والفناء والسطح والمسبح والمحيط الخارجي من الاشجار والازهار والورود المزروعة علي مساحة 800 مترا .

وقد أسفر التعاون بين الحرفيين المغاربة في تقدم عرض استثنائي من المهارات في تصميم هذا الفندق وهي مهارات تنتقل من الأب الى الابن ، والتي تعبر عن الجوانب الأكثر تعقيدا في الثقافة الزخرفية والرؤية الفنية التقليدية . انه بناء مميز عمل فيه 1200 شخص مابين مهندس ومصمم وفني ونحات وعامل لمدة ثلاثة سنوات ونصف السنة لكي يخرجوا الي الانسانية هذه التحفة الفنية الفريدة من نوعها . واضح انها عبقرية التصميم وجمالية المكان ورمزية الاسم في تلك الأرض الحمراء التي تفوح منها رائحة الحياة وتمتلئ بعشب الحياة ايضا، ويتمثل التصميم المميز والعبقري بسلسلة معقدة من الأنفاق تحت الارض تربط مابين كل الاجنحة لتقديم الخدمات للضيوف بدون ازعاج فوق الارض ، واتيح لنا التعرف علي هذا النظام الفريد من نوعه اثناء الجولة مع كريم الفاسي  وهو يضمن الخصوصية لضيوف الفندق .  كل اجنحة الفندق مصممة بشكل فردي وعددها 53 ويبدو كل جناح وكأنه قصرا داخل القصر ،  حيث يضم كل جناح ثلاثة طوابق وتترواح الغرف في كل جناح مابين غرفة الي   4 غرف نوم.  وتم ترتيب الغرف حول فناء رائع في الهواء الطلق مطل علي جميع الطوابق الأرضية حيث توجد غرفة المعيشة ، في كل جناح ، بهو وفناء في الهواء الطلق.  وصالات للاستقبال وقاعات للطعام و مسبح فوق سطح الجناح وخيمة عربية ذات ارائك تقليدية ، وكلها محاطة باشجار النخيل ونوافير المياه .

كل رياض / جناح / متميز في حروفه وزخرفتة بشكل فردي مع تقنيات عاليه الدقة اضافة الي الفنون واللوحات اليدوية التي تعبر عن حرفية عالية ومفروشات  مصنوعة من أجود انواع الأقمشة والتحف والأثاث المثير الذي يجمع مابين التقليد والحداثة . وكل / رياض / مزود بمايكفي من التكنولوجيا الحديثة ، بما في ذلك أسطح السقوف العليا التي تعمل مع أجهزة استشعار لتغلق تلقائيا لحظة سقوط قطرات من المطر  كما ان لوحات التحكم في الغرف تعمل باللمس وتوفر أقصى درجات الراحة للضيف.

 منصور رويال سبا زرت المنتجع الصحي الرياضي التابع للقصر ويعرف باسم / منصور رويال سبا / , هو المكان الناصع البياض لتحفيز الحواس ، والتشجيع على الاسترخاء وتقديم تجربة فريدة من نوعها للزائر الباحث عن الاسترخاء وتأمل هدوء الطبيعة .

لدى وصولهم الي المكان الذي ابدعته يد الانسان , يبدأ الضيوف رحلتهم الروحية في المنتجع الصحي ، مخلفين وراءهم صخب المدينة وأي قلق يومي عند دخولهم إلى عالم من الهدوء والطمأنينة . و الحرارة التي يكتسي بها جسم الانسان في الحمام المغربي يعطي وسيلة لرباطة جأشه بالراحة داخل هذه المساحة الشاسعة من النادي الصحي المكون من طابقين وبمساحة اجمالية تصل الي 2500 مترمربع ، ونقاوة بيضاء للمشهد المحيط بارجاء النادي تتخللها النباتات الملونة والصفاء الذي تقاطعه فقط اصوات تغريد الطيور وزقزقه العصافير .

 في قلب المبنى الأبيض !

 مبني النادي الصحي السبا  مثير للإعجاب فالبهو ينتصب في داخله قفص حديدي ابيض اللون يشبه قفص الطيور العملاق  والذي يرتفع الي طابقين  وفي حنايا هذا القفص - وهو بصراحة صرح فني رائع - تتوزع اجنحة يلتقي الضيوف داخلها للتشاور مع أحد الخبراء العاملين في السبا للتعرف الي الخدمة التي يريدها كل منهم .  وحسبما قال سفياني بيدره ان منتجع رويال منصور انشأ برنامجا شخصيا صمم لتلبية احتياجات الضيوف الذاتية للمساعدة في تحقيق متطلباتهم الصحية. ويقوم خبراء في مجالات التغذية ، وممارسة الرياضة بتقديم النصح والمشورة للضيوف لاتباع افضل الممارسات في العناية بالصحة ورشاقة الجسم .  ويستند المنتجع الصحي في رويال منصور مراكش على الطقوس التقليدية المغربية وخاصة الحمامات المغربية المعروفة منذ مئات السنين للعناية بنظافة الجسم والعناية بالوجه .  يمكن للنزلاء في المنتجع الاستمتاع بلحظة لقراءة هادئة والتمتع من بالأطباق الصحية ، وشاي الأعشاب وعصائر الفواكه والمثير للإعجاب هو حمام السباحة الداخلي في الجناح الخاص المحاط باشجار البرتقال على غرار بقية حدائق القصر .

المطاعم المغربية

اكلات من مراكش هي واحدة من أكثر الاكلات تنوعا في العالم. ولذلك فان المطعم المغربي في رويال منصور مراكش يعد من افضل المطاعم في المغرب.  كبير الطهاة في رويال منصور مراكش هو السيد الينو Alléno يانيك ، وهو فرنسي حاصل ثلاثة نجوم من  ميشلان ، وهناك نوعان من المطاعم لتذوق الطعام  / لا غراندي / المغربي  ويقدم لضيوف القصر أفضل مالدي المطبخ المغربي التقليدي والمعاصر من مأكولات مع لمسات مبتكرة ،  اما مطعم / آل فريسكو / فهو فرنسي الطابع ويقدم وجبات الفطور والغداء والعشاء ، ويمكن للضيوف أيضا تناول العشاء في خصوصية تامة داخل الجناح / رياض / ، سواء في الداخل أو اجواء رومانسية على السطح.المطل علي مدينة مراكش القديمة واشجار النخيل والزيتون .





أهم أخبار مصر

Comments

عاجل