المحتوى الرئيسى

الجولة الصباحية: نوكيا تفوز على أبل في حرب براءات الاختراع – برامج حماية الفيروسات الأكثر استخداما – أكثر من مليار دولار لإدارة أيتونز ومتجر التطبيقات – الصين تمتلك أقوى سوبر كمبيوتر

06/15 00:07

تمكنت نوكيا من إنهاء الدعوة القضائية بينها وبين أبل، حول انتهاك أبل لعدد من براءات الاختراع الخاصة بنوكيا. حيث وقعت الشركتان عقدا للتسوية ستدفع بموجبه أبل مبلغا كبيرا -لم يتم الكشف عنه- إضافة إلى مبالغ أخرى دورية للترخيص باستخدام براءات الاختراع التي كانت قيد النزاع.

يبدو أن هذا الحكم سينعش ميزانية نوكيا، التي قالت بنفسها في بيانها الصحفي بأن هذه التسوية ستؤثر إيجابا على رصيدها المالي. كما أنها ستفتح شهيتها لبدء قضايا أخرى ضد مصنعي الهواتف الآخرين، خاصة الهواتف العاملة بأندرويد.

برامج حماية الفيروسات الأكثر استخداما

كشف تقرير لـ opswat، حول أكثر برامج مكافحة الفيروسات انتشارا، عن هيمنة أداة مايكروسوفت الأمنية Microsoft Security Essentials، قائمة برامج الحماية الأكثر استخداما خلال الفصل الثاني من هذا العام، حيث تتواجد هذه الأداة في حوالي 10.66% من بين 43 ألف جهاز كمبيوتر شملته الدراسة.

المرتبة الثانية كانت من نصيب الإصدار المجاني من Avira Antivir Personal، بنسبة استخدام تبلغ 10.18%، ثم الإصدار المجاني من AVAST بنسبة 8.66%. في حين جاء الإصدار المجاني من AVG في المرتبة الرابعة بنسبة انتشار تبلغ 7.92%.

أكثر من مليار دولار لإدارة أيتونز ومتجر التطبيقات

بناء على الإحصائيات التي كشفت عنها مؤخرا أبل، بخصوص حجم محتوى iTunes ومتجر التطبيقات، استخلص موقع asymco ما يفيد بأن تشغيل أيتونز ومتجر التطبيقات، يكلف أبل شهريا حوالي 113 مليون دولار شهريا، أي حوالي 1.35 مليار دولار شهريا.

الصين تمتلك أقوى سوبر كمبيوتر

تمكنت nVidia بالتعاون مع الحكومة الصينية من بناء أقوى أجهزة الحواسيب حتى الآن، وهو يحمل اسم Tianhe-1A ويعتمد على معالجات انفيديا Tesla.

سيستخدم هذا الكمبيوتر -الذي يتجاوز أداؤه أداء 150 ألف كمبيوتر محمول عادي- من طرف المركز الهندسي الصيني وأكاديمية العلوم الصينية، لتنفيذ عمليات المحاكاة التي تتطلبها أبحاث المركزين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل