المحتوى الرئيسى

وزير خارجية رومانيا : مصر تحتاج الى أناس حكماء ومعتدلين

06/15 10:56

القاهرة : أكد وزير خارجية رومانيا تيودور باكونسكى حرص بلاده على التضامن مع مصر الصديقة ومساعدتها في ظل الثورة التي وصفها بأنها "بداية جديدة لدولة عظيمة" تعتبرها رومانيا اللاعب الرئيسي في الشرق الأوسط.

وقال وزير خارجية رومانيا في حوار مع مجموعة من الصحفيين مساء الثلاثاء إنه عرض خلال مباحثاته مع وزير الخارجية نبيل العربي اليوم للمرة الأولى كافة خبرات رومانيا في مجال بناء المؤسسات الديمقراطية في أعقاب الثورة التي شهدتها منذ عشرين عاما على النظام الشيوعي السابق، مشيرا إلى وجود أوجه تشابه كثيرة بين مصر ورومانيا في هذا الصدد.

وفيما يتعلق بتجربة الثورة المصرية، قال باكونسكى إن الشيء الأكثر خطورة من وجهة نظره هو العودة للعنف لأن العنف لا يمكن أن يشكل أساسا جيدا للديمقراطية واستمرارها، موضحا أن ما تحتاجه مصر هو أناس حكماء ومعتدلون وإلى الكثير من الحوار والتفاوض والتفكير الواضح بشأن الأولويات الوطنية.

وأشار إلى أن إقامة أحزاب سياسية ديمقراطية أمر أكثر تعقيدا عن الفيس بوك وهناك حاجة للكثير من العمل لإقامة هذه التنظيمات ووضع برامج سياسية تتضمن أولويات محددة، وقال إنه لا يعتقد في ضوء الخبرة الرومانية في التحول إلى الديمقراطية أن البقاء في الشوارع للأبد هو الحل الأصوب، بل يجب العودة للعمل وللديمقراطية والانتعاش الاقتصادي.

وأوضح أنه من المصلحة الوطنية التوصل إلى إجماع بشأن بعض الأولويات الوطنية أو بعض الأهداف التي يشترك فيها ويتفق عليها كل مواطن مصري.

وأشار وزير خارجية رومانيا إلي أن الديمقراطية الجيدة تتضمن عددا من الأسس في مقدمتها حرية الصحافة والإعلام وفصل السلطات ومزيد من العدالة الاجتماعية لأن الفقر المدقع لا يتسق مع الديمقراطية، حيث تظل هناك حاجة إلى طبقة وسطى قوية وسكان متعلمون بشكل جيد.

وأعرب الوزير الروماني عن أمله في أن يكون الاتحاد الأوروبي قادرا على الانخراط بشكل أكبر في دعم القوى الديمقراطية في مصر وتونس لتحقيق الديمقراطية، مشيرا إلى أن رومانيا مستعدة للمساهمة في هذا الجهد الأوروبي.

وأضاف أن بلاده تربطها علاقات ثنائية طويلة المدى مع مصر في مختلف المجالات، مشيرا إلى أنه وبالرغم من الآثار السلبية للأزمة المالية العالمية، فإن الأرقام الخاصة بالتجارة الثنائية لا تزال مبشرة، وهناك دور كبير للاستثمارات الرومانية في مصر، وهناك رغبة في زيادة حجم التبادل التجاري واستكشاف الفرص لمزيد من الاستثمار المصري في رومانيا، وقال "إننا عقدنا أول اجتماع للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين ويجري العمل حاليا على أجندة الاجتماع الثاني للجنة".

وحول مشاطرة رومانيا لخبراتها في التحول الديمقراطى إلى مصر وتحفظ البعض على هذه الخبرات والخبرات المماثلة من دول أوروبا الشرقية في ضوء انخراط أعضاء الحزب الحاكم في رومانيا وهذه الدول في أحزاب أخرى ووصولهم للسلطة مجددا، قال وزير خارجية رومانيا إن هناك الكثير من التشابهات بين الثورتين في مصر ورومانيا.

وأضاف أن هناك محاولات لإقامة أحزاب سياسية جديدة الآن في مصر، "وقد حاولنا ذلك في الماضي منذ عشرين عاما في رومانيا، لكن يجب أن يكون معروفا أنه من غير الواقعي أن نعتقد أن دولة ما بوسعها خلق نظام سياسي كامل بين يوم وليلة، وتظل هناك حاجة للوقت والجهد والخبرات".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل