المحتوى الرئيسى

الخلاف يسيطر على لقاءالقوى الوطنية.وبيان ختامي خال من التوافق على القائمة أو الدستور

06/15 12:04

عاشور يتساءل:إذا كنا فشلنا في التوافق حول الدستور فهل نتوافق علي قائمة موحدة؟!

انتهي لقاء الأحزاب السياسية والقوي الوطنية وسط خلافات حادة بين القوي المجتمعة حيث أكد الدكتور عصام العريان في تصريح خاص للدستور الأصلي أن القوي الوطنية اجتمعت من اجل مناقشة التنسيق في الانتخابات والاتفاق علي قانون لمجلس الشعب والشورى ولذلك فإنه كان من الخطأ التحدث عن قضية الدستور التي يري العريان "إن الشعب قد حسم أمره فيها واختار الطريق الذي يراه صحيحا".
 
من جانبه أكد سامح عاشور- رئيس الحزب الناصري- للدستور الأصلي أن هذا الاجتماع تمت الدعوة إليه علي عجل شديد ولذلك فيجب إعطاء الفرصة لكل القوي المشاركة في الحوار للعودة إلي أحزابها والتشاور معها بخصوص ما تم طرحه والأوراق المطروحة للنقاش.
 
واستغرب عاشور ما سماه " إصرار بعض القوي علي وضع الدستور أولا ورغما عن إرادة غالبية القوي الوطنية"، وتساءل عاشور هل يمكن لتلك القوي التي فشلت في الاتفاق علي قضية الدستور أولا أن تتوافق علي قائمة انتخابية موحدة.

في حين رأي عبد الغفار شكر- وكيل مؤسسي حزب التحالف- أن هذه فرصة رائعة لمحاولة وقف حالة الاستقطاب والخلاف في الشارع السياسي المصري.
 
وابدي شكر تفاؤله من إمكانية حدوث توافق بين القوي الوطنية في قضية الانتخابات وقانون مجلس الشعب وهو ما يساعد علي إمكانية التوصل لاتفاق ايضا في قضية الدستور اذا نجحت هذه الخطوة.

وبعد أكثر من ثلاث ساعات من النقاش والخلافات الحادة علي قضية الدستور أولا أم البرلمان انتهي لقاء القوي الوطنية الذي عقد بمقر حزب الوفد بإصدار بيان تحت عنوان " نحو تحالف انتخابي من اجل مصر" أكدوا فيه علي حرص كل وطني مخلص على تهيئة كل الظروف المساعدة على تحقيق التحول الديمقراطى وانجاز أهداف الثورة  فى اقامة دولة الديمقراطية والحرية والعدالة ، دولة المواطنة والقانون.

وفى سبيل هذه الغاية الوطنية النبيلة  ، تجرى الدعوة الى تكوين تحالف وطنى يضم كافة الأحزاب السياسية والقوى السياسية المتوافقة على مبادىء الديمقراطية والدولة المدنية لحشد القوى للعمل المشترك فى معركة الأنتخابات القادمة بما يؤدى للعمل المشترك لمواجهة  مطالب التحول الديمقراطى والنهضة الأقتصادية والتنمية الوطنية الشاملة فى مرحلة الخمس سنوات التى تبدأ مع تشكيل مجلسى الشعب والشورى الجديدين ، وهى أهم وأدق مراحل الوطنية المصرية فى تاريخها الحديث والتى لا يقوى فصل سياسى واحد على تحمل مسئولياتها  والنهوض بتبعاتها.

واتفقت القوي الوطنية علي دعوة كافة الاحزاب والقوي الوطنية التي لم تشارك في هذا الاجتماع للانضمام للتحالف وتشكيل لجنة لإنجاز مشروع قانون انتخابات مجلس الشعب تشكيل لجنة لدراسة التنسيق الأنتخابى ووضع القواعد والمعايير وأهداف ومستوى التنسيق للمشاركة فى الانتخابات البرلمانية القادمة وتشكيل أمانة دائمة لهذا التحالف.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل