المحتوى الرئيسى

دول الخليج تتعهد بمواصلة السعي لحل الازمة اليمنية

06/15 03:19

 

 تعهد جيران اليمن الخليجيون يوم الثلاثاء ببذل مساع جديدة لتفادي نشوب حرب اهلية في اليمن في النزاع على مصير الرئيس الجريح على عبد الله صالح الذي يتشبث بالسلطة بعد أشهر من الاحتجاجات المناهضة لحكمه.

 

وحاول جيران اليمن مرارا ولكن دون طائل التوسط لخروج صالح من السلطة بعد شهور من الاحتجاجات المناوئة له. ويعالج صالح في السعودية بعدما اصيب في هجوم على قصره في وقت سابق هذا الشهر.

 

وعقب فشل أحدث محاولة خليجية في مايو ايار نشبت معارك على مدى اسبوعين دمرت أجزاء بالعاصمة واثارت مخاوف غربية واقليمية من انزلاق اليمن الى الفوضى ومنح القاعدة معقلا قرب ممرات شحن النفط.

 

وتراجع صالح ثلاث مرات عن اتفاق جرى التوصل اليه بوساطة من مجلس التعاون الخليجي يتيح خروجه من السلطة.

 

وقال وزير خارجية الامارات يوم الثلاثاء ان دول الخليج العربية ستواصل جهودها للعمل على حل الازمة في اليمن.

 

وأضاف الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان في اجتماع لدول مجلس التعاون الخليجي في جدة ان الوضع المضطرب في اليمن على رأس جدول الاعمال. وقال ان المجلس واليمن بذلا جهدا كبيرا لاستعادة الاوضاع الطبيعية باليمن وان الجهود ستتواصل في هذا الشأن.

 

وقال الشيخ صادق الاحمر زعيم قبائل حاشد القوية في اليمن انه يجب على نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي أن يسمح بتشكيل حكومة انتقالية.

 

وقال لشبكة التلفزيون الفضائية الجزيرة انه من الناحية الدستورية يجب عليه ان يتحمل مسؤولياته خلال الفترة الانتقالية.

 

وقالت وكالة الانباء اليمنية سبأ ان صالح الذي لم ير في مناسبة عامة منذ الهجوم على قصره تحدث هاتفيا مع العاهل السعودي الملك عبد الله يوم الثلاثاء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل