المحتوى الرئيسى

السوريون يفرون من حملة للجيش على بلدة بشمال البلاد

06/15 09:56

 

غادر الاف السوريين بلدة معرة النعمان الاثرية يوم الثلاثاء فرارا من قوات الدبابات التي تكتسح شمال البلاد في حملة عسكرية اخذة في الانساع لسحق احتجاجات تطالب بالتغيير السياسي في بلد تحكمه اسرة الاسد منذ 41 عاما.

 

وفي شرق البلاد انتشرت الدبابات والمركبات المدرعة في مدينة دير الزور وفي البوكمال على الحدود مع العراق بعد مرور اسبوع على نزول عشرات الالاف من الناس الى الشوارع مطالبين بانهاء حكم الرئيس بشار الاسد.

 

وفي معرة النعمان التي تقع على الطريق السريع الذي يربط دمشق بحلب ثاني اكبر مدن سوريا نادت مكبرات الصوت في المساجد محذرة "الجيش قادم ابحثوا عن الامان لانفسكم ولعائلاتكم."

 

وتدفق السكان على حلب وعلى القرى الواقعة في الصحراء الى الشرق بينما اتجه البعض الى تركيا المجاورة التي فر اليها بالفعل اكثر من 8500 سوري.

 

وقال عثمان البديوي استاذ الصيدلة الجامعي هناك لرويترز هاتفيا ان نحو 70 في المئة من سكان بلدة معرة النعمان البالغ عددهم 100 ألف فروا. وقال ان المروحيات التي اطلقت النار ايضا على المحتجين يوم الجمعة تقوم بنقل الجنود الى معسكر ترحيل في وادي الضيف على بعد بضعة كليومترات من البلدة.

 

واضاف "التقينا مع المحافظ اليوم وأكد لنا ان الجيش سيدخل لاعتقال 360 شخصا مدرجين على قائمة. لكن الناس في معرة النعمان متشككون. اسمي مدرج على قائمة المطلوبين للاعتقال باعتباري مسلحا. لم أحمل قط سلاحا في حياتي."

 

قال سكان ان قوات سورية تدعمها الدبابات وطائرات الهليكوبتر تقدمت صوب بلدة معرة النعمان الشمالية يوم الثلاثاء بعد اعتقال المئات في قرى قرب بلدة جسر الشغور مع فرار مزيد من اللاجئين الى سوريا.

 

وفر أكثر من 8500 سوري عبر الحدود هربا من أحدث حملة عسكرية لحكومة الرئيس بشار الاسد. ونزح الاف اخرون الى مناطق داخل سوريا.

 

وتوجه عشرات النازحين يلطخ الطين أحذيتهم وملابسهم الى قرية تركية بحثا عن الخبز لاسرهم الذين ينتظرون في مخيمات مؤقتة على الجانب الاخر من الحدود.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل