المحتوى الرئيسى

هيئــة السلع التموينية تطرح مناقصة جديدة للقمح

06/15 10:57

القاهرة - استقبلت أمس الهيئة العامة للسلع التموينية، عددا من العروض العالمية لتوريد كميات غير محددة من القمح، بعدما أعلنت، أمس الأول، عن أول مناقصة لها منذ فبراير الماضى، بحسب ما ذكره نعمانى نعمانى نائب رئيس الهيئة، لـ«الشروق»: «المناقصة مفتوحة لجميع المناشئ للتقدم، ولم نستثن أحدا منها وسيتم تسليم الشحنات خلال الفترة من 11 إلى 20 يوليو المقبل» قال نعمانى مؤكدا ان معيارى الجودة والسعر، سيكون لهما الأولوية عند فض العروض بغض النظر عن بلد المنشأ.

وكانت روسيا ثالث اكبر مصدرى القمح على مستوى العالم، قد اعلنت انها سترفع حظرها التصديرى على إنتاجها من القمح اعتبارا من أول يوليو المقبل.

«سنكون حذرين فى التعامل مع روسيا التى فرضت حظرا على محصول العام الماضى، واضطرتنا للبحث عن أسواق بديلة لاستيراد أكثر من 720 ألف طن، بالإضافة إلى اختلاف الموسم لديها، الذى يبدأ فى أغسطس، عن باقى الدول الأوروبية وهو ما سيضطرها إلى عرض مخزون العام الماضى» تبعا لنائب رئيس الهيئة الذى اشترط الحصول على آخر محصول من الموردين المتقدمين.

ويوضح نعمانى أن الموسم الفرنسى والأرجنتينى والإسترالى يبدأ فى يوليو، والأمريكى فى يونيو، بينما موسم الحصاد الروسى يبدأ فى أغسطس، وهو ما سيخل بشرط الحصول على آخر محصول.

ويصل الاستهلاك الشهرى للقمح فى مصر إلى نحو 750 ألف طن، وسنويا مليون طن، بخلاف مخزون شهرين هو المخزون الاحتياطى الدائم، ويسهم المحصول المحلى بنحو 2.5 مليون طن، ويأمل نعمانى ان يرتفع هذا العام إلى 3 ملايين طن، مشيرا إلى زيادة فى الأرقام المحققة لمحصول هذا العام تعدت نصف مليون طن حتى الآن «ولم تغلق أرقام الموسم بعد»، مضيفا ان رصيدنا الموجود فى المخازن حاليا من القمح يكفى لأكثر من خمسة شهور ونصف الشهر».

«وضعنا فى اطار الخط الأخضر كما يصفه نائب الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية، ولا توجد ضرورة للقلق من المخزون الاستراتيجى لانه مؤمن دائما» على حد قوله.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل