المحتوى الرئيسى

«القومي للطفولة»: 10% من الأطفال لم يلتحقوا بالمدارس.. و4% تسربوا من التعليم

06/15 16:23

بدأ المجلس القومي للطفولة والأمومة تنفيذ برنامج «دعم وتمكين الأسر الفقيرة للحد من تسرب الأطفال من التعليم» الذي يستهدف الحد من ظاهرة تسرب تلاميذ المرحلة الابتدائية في الأماكن الأكثر احتياجاً بالقرى والنجوع في بعض محافظات الصعيد.

وقالت دراسات صادرة عن المجلس إن نسبة الأطفال دون الثامنة عشرة والذين لم يلتحقوا بالتعليم وصلت إلى 10.4% كما بلغت نسبة الأطفال الذين التحقوا وتسربوا 4.2% بينما تقترب نسبة الأطفال خارج المؤسسة المدرسية إلى ما يقرب من 14.6% من السكان.

ويرتكز البرنامج، الذي يستهدف ألف تلميذ بمحافظات الصعيد، على الارتقاء بالعملية التعليمية من خلال إعداد الكوادر المدربة من المدرسين على استخدام أساليب التعلم النشط وتحسين بيئة المدرسة وجعلها جاذبة للتلاميذ بالمدارس الابتدائية، ورفع وعى الأسر الأكثر احتياجاً بأهمية وقيمة التعليم، خاصة للفتيات والتوعية بمخاطر عمل الأطفال والمشكلات التي تنجم عن التفكك الأسرى والزواج المبكر ومخاطر ختان الإناث، وتمكين الأسر ومساعدتها على محاربة الفقر وحماية الأطفال من خلال إقامة مشروعات صغيرة مدرة للدخل.

وفى إطار التنفيذ قام المجلس بعقد عدد من الدورات التدريبية بمحافظتي أسوان وأسيوط لمدرسي المرحلة الابتدائية والإخصائيين الاجتماعيين بالمدارس الابتدائية، ونفذ المجلس 20 دورة تدريبية استهدفت 800 مدرس، و40 ندوة استهدفت 1600 من الأسر في المحافظات المستهدفة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل