المحتوى الرئيسى

المركزي الايراني يخطط لاجراءات لدعم الريال

06/15 14:35

طهران (رويترز) - قال البنك المركزي الايراني يوم الاربعاء انه سيتخذ اجراءات اضافية لدعم الريال من بينها رفع أسعار الفائدة المحلية وذلك بعدما زاد كميات العملة الاجنبية التي يضخها في السوق في وقت سابق هذا الاسبوع.

وقال محمود بهمني محافظ البنك المركزي ان ايران سترفع فائدة الحسابات المصرفية وتصدر مزيدا من السندات وتلغي ضريبة مبيعات فرضتها مؤخرا على الذهب لجعل الاستثمارات الاخرى اكثر جاذبية للايرانيين الذين تهافتوا على شراء الدولار في الاسابيع القليلة الماضية وهو ما دفع الريال للتراجع.

وقال بهمني للتلفزيون الرسمي "استخدمنا واحدة (فقط) من أدواتنا للسيطرة على السوق."

وأضاف "سنستخدم جميع ادواتنا لخلق سوق متوازنة."

وأعلن بهمني في وقت سابق هذا الاسبوع أن ايران ستضخ ما بين 1.5 وثلاثة مليارات دولار في السوق أسبوعيا للحيلولة دون هبوط العملة المحلية بعدما خفض البنك المركزي قيمتها بأكثر من عشرة بالمئة قبل أسبوع.

وارتفع سعر الدولار في ايران ارتفاعا حادا خلال الاسابيع القليلة الماضية بسبب ارتفاع التضخم وخفض فوائد البنوك على الوادئع وفرض ضريبة جديدة على العملات الذهبية وكلها عوامل دفعت الايرانيين للجوء الى العملة الاجنبية كملاذ امن لثرواتهم.

ويعتقد العديد من الاقتصاديين أن ايران لم تدع الريال -الذي يخضع لنظام تعويم محكوم وهو ضعيف الارتباط بالعملات العالمية الرئيسية- ينخفض بموازاة التضخم وأنه أعلى من قيمته الحقيقية بنحو 30 الى 50 بالمئة.

وفي الاشهر الستة الماضية بدأ الرئيس محمود أحمدي نجاد الالغاء التدريجي للدعم الحكومي السنوي الذي يبلغ 100 مليار دولار والذي كان يبقي أسعار المواد الاساسية مثل الغذاء والوقود منخفضة.

وارتفع معدل التضخم الرسمي الى 14.2 بالمئة الشهر الماضي لكن كثيرا من الايرانيين يعتقدون أن الرقم الحقيقي أعلى من ذلك بكثير.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل