المحتوى الرئيسى

أزمة ومشادات كلامية بين صناع مسرحية "ورد الجناين"

06/15 14:10

فور انتهاء العرض المسرحى لمسرحية "ورد الجناين" مساء أمس، الثلاثاء، على خشبة مسرح السلام، قام وزير الثقافة الدكتور عماد أبو غازى، ومؤلف العمل محمد الغيطى والمخرج هانى عبد المعتمد بتكريم أسر الشهداء والمصابين إثر ثورة الخامس والعشرين من يناير وسط تصفيق حار من الحضور.

وبعد الانتهاء من تكريم المصابين طالب صناع العمل وأسر الشهداء وجميع الحضور من وزير الثقافة مد العرض المسرحى لـ15 يوما على خشبة مسرح السلام، وتردد وزير الثقافة فى إصدار قراره بالموافقة أو الرفض على طلب صناع العمل والذين غضبوا من رد فعل الوزير، لذلك قاموا بعقد اجتماع مغلق داخل المسرح ليناقشوا هذا الأمر ولم تستغرق مدة الاجتماع عشرة دقائق حتى خرج الفنان جمال إسماعيل معلنا عدم مشاركته فى العرض مطلقا بعد اليوم، لتباطؤ الوزير فى أخذ قرار بمد العرض قائلا "أنا لن أتحايل على أحد يكفى أنى أعرض بلا أجر".

وعقبه فى الخروج من قاعة الاجتماع الكاتب محمد الغيطى الذى ظل يصرخ قائلا من يقف وراء تلك المؤامرة والتواطؤ التى تستهدف عدم خروج المسرحية إلى النور، وتساءل لماذا لا يريدوننا أن نذكرهم بالشهداء وبميدان التحرير الذى حررهم من القمع والعبودية.

وأضاف العرض عليه قبول جماهيرى كبير، ولاقى استحسانا من الجميع، بالإضافة إلى أنه يدخل إيرادات للدولة، وكل من يقف ضد عرضه يعتبر ضد الثورة.

وقاموا أبطال العمل بترديد هتافات أمام غرفة اجتماع الوزير تطالب بعرض المسرحية شهرا على الأقل مساواة بالمسرحيات الأخرى.

وتدخل مخرج العمل هانى عبد المعتمد لفض هذا التجمهر داعيا الشباب إلى الهدوء والاطمئنان قائلا نحن مستعدون للعرض فى أى مكان داخل القاهرة حتى لو فى ميدان التحرير.

وأعرب الفنان محمود مسعود أحد أبطال العمل عن رأيه قائلا لابد أن نتعامل مع الموقف بأسلوب متحضر، لأننا ندعوا إلى الديمقراطية وحرية الرأى وتقبل الرؤى الأخرى وفى النهاية سنصل إلى نتيجة مرضية.

وقال محمد السيد عيد رئيس البيت الفنى للمسرح إن صناع العمل بمثابة ضيوف على مسرح السلام فى تلك الفترة، وسنحاول إيجاد حل فى الفترة المقبلة حتى يتسنى لهم العرض.

وفور خروج الوزير عماد أبو غازى من الاجتماع قال سنبحث الأمر الخميس المقبل، آخر يوم عرض للمسرحية، هذا القرار الذى وصفه الغيطى بأنه نظام تنييم وقرار ليس له معنى على الإطلاق وانصرف غاضبا.

حضر العرض الكاتب الصحفى لويس جريس، والمستشار زكريا عبد العزيز، والفنان جمال عبد الناصر، والكاتب الصحفى محمد أمين.


أهم أخبار مصر

Comments

عاجل