المحتوى الرئيسى

الخارجية التركية تستدعي سفرائها في الشرق الأوسط لبحث "الربيع العربي"

06/15 11:33

انقرة : قررت الخارجية التركية الاربعاء استدعاء السفراء الاتراك في دول منطقة الشرق الاوسط للتشاور حيال ما بات يعرف ب "بالربيع العربي" الذي فجر ثورات في عدد من الدول العربية.

وذكرت وكالة انباء "اناضول" التركية اليوم ان اجتماعا برئاسة وزير الخارجية احمد داوود اوجلو سيعقد في العاصمة انقرة للسفراء الاتراك في دول المنطقة لبحث التحولات التي تشهدها دول عربية وتقييم الاوضاع في المنطقة.

واضافت ان الاجتماع يهدف الى وضع استراتيجية دبلوماسية جديدة تاخذ في الاعتبار التعامل مع تداعيات هذه التحولات وماقد يرافقها من تطورات سياسية وامنية لاسيما في سوريا الجارة الجنوبية لتركيا.

واوضحت ان قرار الاستدعاء جاء بعد اجتماع عقده داوود اوجلو مع رئيس جهاز المخابرات التركية حقان فيدان والسفيرين التركيين في دمشق وبيروت للوقوف على تطورات الاوضاع في سوريا.

وتشعر تركيا بقلق بالغ حيال مايجري داخل سوريا بعد تصاعد العنف والاضطرابات التي ترافقت مع المطالب الشعبية المنادية بالاصلاح والحريات وادت الى نزوح الاف المواطنين السوريين الى الاراضي التركية.

الى ذلك ، هنأ الرئيس الامريكي باراك اوباما رئيس الوزراء التركي بالفوز الكبير الذي حققه حزبه العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية الاخيرة في تركيا.

وقال البيت الابيض في بيان ان الرئيس أوباما اجرى اتصالا هاتفيا باردوجان من على متن الطائرة الرئاسية "اير فورس وان" يوم امس لتهنئة رئيس الوزراء التركي على الفوز التاريخي الذي حققه حزبه في الانتخابات التشريعية التركية التي اجريت في 12 يونيو/حزيران الجاري.

واضاف البيان ان الرئيس اوباما واردوجان اشارا خلال الاتصال الى الشراكة القوية والصداقة الحميمة بين الولايات المتحدة وتركيا واتفقا على مواصلة العمل معا بشكل وثيق لتقوية العلاقات بين البلدين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل