المحتوى الرئيسى

بالصور.. عدسة مصراوي ترصد خسوف ''بدر رجب''

06/15 22:17

كتب- أيمن شعبان:


تابع ملايين المصريين مساء الأربعاء، أول ظاهرة خسوف كلي للقمر في القرن الحالي، والتي بدأت في الثامنة و22 دقيقة و 57 ثانية بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة.

حيث احتشد المئات بهضبة المقطم، وعدة ميادين بمختلف محافظات الجمهورية، لمتابعة خسوف القمر الذي تواكب مع اكتمال القمر بدرا، كما شاركت مصر علماء الفلك في العالم في رصد ظاهرة الخسوف الكلى للقمر والذي يعد الاطول في مدته حيث تصل مدة الخسوف الكلى الى ساعة واحدة و40 دقيقة و12 ثانية.

ومن جانبهم رصد علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ظاهرة الخسوف الكلى للقمر و فتح المعهد أبوابه للجمهور وهواة الفلك الراغبين في تتبع هذه الظاهرة التي تحدث عندما يكون القمر بدرا '' تمام اكتماله'' و أمكن رصده في مراحله الاولى باستخدام تلسكوبات بمختلف الأحجام في حين أ مكن رؤية المرحلة المتوسطة فيه والتي يختفى فيها القمر تماما بالعين المجردة .

كما نظمت الجامعة الامريكية بالقاهرة احتفالية مساء الأربعاء، بمناسبة الخسوف الكلى للقمر، ومثل حدثا فلكيا نادرا ، وقام علماء الفلك بمتابعته ورصده وحرص هواة الفلك الاشتراك معهم في هذا.

ووجه العالم المصري الدكتور فاروق الباز كلمة عبر الفديوكنفرنس في هذه الاحتفالية تناول خلالها ذكرياته ودوره في برنامج أبولو وهبوط الإنسان على القمر ودور تكنولوجيا الفضاء في التنمية.

بدأت الاحتفالية التي اقيمت بمقر الجامعة الامريكية بالتحرير بمشاركة العديد من المواطنين ببث فقرات على الهواء من خلال موقع ''ساينس أند سيكيورتى '' الالكترونى وتستمر حتى وقت لاحق من منتصف الليل .

وتضمنت رصدا فلكيا لمراحل الخسوف المختلفة بالتليسكوب وعرضا مسرحيا بالعرائس حول دور القمر والشمس في حياتنا من مسرح عرائس ساقية الصاوي بالإضافة الى عرض أفلام علمية وتنظيم مسابقات للشباب والأطفال .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل