المحتوى الرئيسى

> أخبار قصيرة

06/15 21:02

• أعلن متحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية أن انتحاريا أراد مهاجمة دائرة التعليم في ولاية كابيسا شمال شرق العاصمة كابول لكن تم توقيفه أمام حاجز تفتيش حيث فجر سيارته، واستشهد شرطيان وأربعة مدنيين فيما أصيب ثلاثة مدنيين وشرطيان بجروح.

• ألقت المخابرات الباكستانية القبض علي خمسة مخبرين محليين قدموا مساعدات لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) خلال الأشهر السابقة للهجوم العسكري الذي أسفر عن مقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن.ونقلت تقارير صحفية أن الاعتقالات شملت ضابطا في الجيش الباكستاني كان قد نسخ أرقام السيارات التي قامت بزيارة مجمع بن لادن في مدينة أبوت آباد.

• فرض الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قيودا علي سلطة حيدر مصلحي رئيس الاستخبارات بإلغاء عضويته في أحد المجالس الاقتصادية ذات النفوذ.وأصبح رئيس الاستخبارات محور صراع داخلي في أبريل الماضي عندما أقاله الرئيس لكن أعاده الزعيم الروحي لإيران آية الله علي خامنئي إلي منصبه.

• تمكنت قوات الجيش الجزائري من قتل ثلاثة إرهابيين في عمليتين منفصلتين بشرق البلاد.وأعلن مروان عزي رئيس خلية المساعدة القضائية لتطبيق ميثاق السلم والمصالحة الوطنية في الجزائر أن من بين التائبين 81 أميرًا ومسئولاً عن جماعات إرهابية وعلي رأسهم حسن خطاب أمير الجماعة السلفية.

• أعلنت السلطات التونسية أن الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلي 15 عاما مع بدء محاكمته غيابيا في العشرين من يونيو الجاري.وأكدت السلطات التونسية الجديدة أنها ستحاكم بن علي وزوجته غيابيا بتهم حيازة مخدرات وأسلحة وابتزاز أموال.

• تم تقديم 52 محتجا أمام محاكم عسكرية بحرينية، في خطوة استفزازية من قبل السلطة قبل البدء بحوار وطني، علي خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات التي شهدتها المملكة مطلع العام الجاري.وتوجه إليهم تهم تتراوح بين الدعوة إلي تغيير النظام ونشر صور تضر بسمعة البلاد.وأيضا طردت جامعة بوليتكنك البحرينية 47 طالبا علي خلفية تصريحات سياسية نشروها علي موقعي تويتر وفيس بوك.

• أكد محمد سعد أبوبكر الزعيم الروحي للمسلمين في نيجيريا أن الصراع الذي يهز نيجيريا يتعدي الطائفية والدين، مؤكدا أن النوازع السياسية تحركها. ويأتي حكم أبوبكر وسط إنقسام طائفي عميق في نيجيريا التي يبلغ نسبة المسلمين فيها 50%، وتعيش صراعا متزايدا مع الأصولية الإسلامية والعنف المتواصل بين المسلمين والمسيحيين جنوب البلاد.

• أكد معهد الاقتصاد الألماني في دراسة علمية له أن التخلي السريع عن الطاقة النووية، التي تؤمن 22% من حاجاتها لتوليد الطاقة الكهربائية، سيكبد ألمانيا خسائر تصل إلي نحو ملياري يورو سنويا.وكان الائتلاف الحاكم بألمانيا قرر الشهر الماضي إغلاق مفاعلاته خشية تكرار كارثة فوكوشيما النووية باليابان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل