المحتوى الرئيسى

أميركا تتوعد السودان بوقف التطبيع

06/15 04:12

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر إنه إذا اختار السودان مواصلة تصعيد الأوضاع واتباع الحل العسكري لإنهاء قضية أبيي وجنوب كردفان، فإن بلاده لن تمضي قدما في خريطة طريق تطبيع العلاقات بين البلدين وسيواجه السودان مزيدا من العزلة الدولية.

وذكر تونر في بيان أن الإدارة الأميركية تشعر بقلق بالغ بسبب التردي المتسارع للوضعين الأمني والسياسي في الولاية. كما امتدح اتفاق قادة الشمال والجنوب على الوقف الفوري للأعمال العدائية، وحث جميع الأطراف على السماح بوصول فرق المساعدات الإنسانية.

هيغ: التقارير عن قصف المدنيين بجنوب كردفان تثير الصدمة (رويترز)

قلق بريطاني
وبموازاة الموقف الأميركي عبرت الحكومة البريطانية عن قلقها وصدمتها من تصاعد العنف في وسط السودان، بينما حذرت الكنيسة الأنغليكانية من احتمال ظهور دارفور أخرى" في جنوب كردفان.

وقال بيان لوزير الخارجية البريطاني وليم هيغ إن التقارير حول الهجمات على المدنيين والقصف الجوي تثير الصدمة، مؤكدا إدانته لهذه الأعمال. وأبدى الوزير البريطاني قلقه أيضا من عدم السماح بوصول المساعدات الإنسانية.

من جهته أعلن زعيم الكنيسة الأنغليكانية وأسقف كانتربري روان وليامز أن التوتر في جنوب كردفان يهدد بتحويل الوضع إلى دارفور أخرى، وطالب في بيان بتحرك دولي لحماية الأقليات غير العربية التي تضم مسيحيين.

وقال وليامز إن "هذا العنف يشكل تهديدا كبيرا لاستقرار السودان وهو يأتي قبيل أن ترى النور جنوب السودان كدولة جديدة". واعتبر أن "التحدي الإنساني كبير، وهنالك احتمال واقعي لظهور وضع مشابه للوضع بدارفور حيث كان السكان المدنيون تحت رحمة إرهاب الجماعات المدعومة من الحكومة.

ومضى إلى القول إن الكنيسة الأنغليكانية في كادوقلي أحرقت، وهنالك تقارير عن عمليات قتل. واعتبر أن اليقظة الدولية ضرورية تجاه ما يحصل وحث كلا من حكومة بلاده ومجلس الأمن والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية والاتحاد الأفريقي على ضمان الأمن والمساعدة الإنسانية للمواطنين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل

واشنطن امتدحت قادة السودان على توصلهم لاتفاق وقف الأعمال العدائية في لقائهم بأديس أبابا (رويترز)