المحتوى الرئيسى

نسبة النجاح في عينات اللغة العربية للمرحلتين بالثانوية العامة

06/15 01:05

أعلن الدكتور أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم أن الشكوي من بعض الأسئلة في امتحانات الثانوية العامة أمر طبيعي‏.‏

وقال إن نتائج العينات في اللغة العربية وصلت فيها نسبة النجاح الي90% تعني أن هناك10% من اجمالي عدد الطلاب لم يوفقوا في الاجابة, وبالتالي لابد أن يشكوا.

وأضاف, أن جميع الامتحانات حتي الآن تسير بشكل طبيعي ومطابقة للمواصفات الامتحانية ولم تحدث أي مشكلة أو ظاهرة غير طبيعية.

وأدي طلاب الصف الثاني الثانوي أمس الامتحان في التفاضل وحساب المثلثات, وجاء الامتحان في مستوي متوسط ولم تصدر شكاوي تذكر إلا من الجزئية الثانية في السؤالين الرابع والخامس فقط, وهو ماقالت عنه اللجنة الفنية أنهما مخصصتان لقياس الفروق الفردية بين الطلاب, وأن الطالب المتوسط المستوي يستطيع الاجابة عن70% من الأسئلة, وفوق المتوسط90%, والمتميز مخصص له10% فقط أي مايعادل درجتين ونصف الدرجة من اجمالي درجات الورقة الامتحانية البالغ25 درجة. بدأ المصححون في جميع الكنترولات التصحيح الشامل لطلاب المرحلتين في اللغة العربية بعد ان تقرر استمرار التصحيح بنفس قواعد تصحيح العينة والتي شملت تقديم تسهيلات كثيرة للطلاب واعتبار أي اجابة يدونها الطالب صحيحة طالما أنها تتضمن اجابة مقنعة حتي لو كانت تختلف عن النموذج الموضوع مسبقا للإجابات.

وكانت لجان تقدير الدرجات قد شهدت بعد اعتراضات من المصححين الذين قاموا بالتصحيح لبعض الأوراق صدور التعليمات الخاصة بهذه التسهيلات والتزموا فيها بنص النموذج مما دفع مستشار المادة الي اتخاذ قراره بإعادة تصحيح مايقرب من10 آلاف كراسة اجابة لتحقيق تكافؤ الفرص بينهم.

ومن جنوب سيناء كتب- هاني الأسمر: اختلفت آراء الطلاب حول امتحان التفاضل وحساب المثلثات فقد خرج البعض وهم في حالة انهيار شديد والبعض الآخر انهمر في البكاء, وقال البعض إنه جاء سهلا ومن الكتاب المدرسي وبعضها من نماذج صحيفة الجمهورية. وأكد الطلاب محمد عبدالله الضبع وإسماعيل أحمد قاسم وغادة خالد صالح وياسمين فيصل إدريس ورانيا محمد الحسيني ان الامتحان جاء غاية في الصعوبة, خاصة النقطة( ب) في السؤالين الرابع والخامس.

وأشار الطلاب عمر ممدوح السكري وياسمين علي خلاف وآلاء علوي السيسي والتوأم حسام وإيناس ابراهيم عبداللطيف إلي أن الوقت غير مناسب لطول الأسئلة, بينما قال الطلاب محمد نشأت عمران وسارة محمد الحفناوي وراندا جمال الراوي إن الأسئلة جاءت من صميم المنهج, وكثيرا منها من نماذج الجمهورية.

وفي سوهاج شهدت اللجان أمس غياب1036 طالبا حيث تقدم للامتحان19407 وبلغ عدد الحاضرين18713 في مادة التفاضل وحساب المثلثات( رياضة1) ولم تشهد غرفة العمليات بالمديرية تلقي أي شكاوي من الطلاب.

ومن الشرقية كتبت- نيرمين الشوادفي: باشرت أمس نيابة قسم أول الزقازيق برئاسة المستشار طارق أبوزيد المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية تحقيقاتها في واقعة الغش الجماعي لطلاب الثانوية العامة من داخل احدي الشقق عبر أجهزة المحمول بمدينة الزقازيق. وقررت حبس المدرسين المتهمين بإدارة مركز الغش وانتداب لجنة فنية من المعمل الجنائي لفحص المضبوطات ومضاهاة أوراق الأسئلة واجاباتها بأسئلة الامتحان العام وكذا مراجعة أرقام التليفونات الواردة والصادرة لتحديد ومعرفة المتورطين.

وفي لفتة انسانية تقرر إمهال استدعاء أولياء الأمور والطلاب الذين تم ضبطهم في الشقة لحين انتهاء جميع الامتحانات مراعاة لظروفهم وتحقيقا للاستقرار النفسي للطلاب مع أخذ تعهدات عليهم بالحضور.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل