المحتوى الرئيسى

بكين: لن نلجأ إلى القوة لحل النزاع مع فيتنام

06/15 04:48

بكين: أكدت وزارة الخارجية الصينية، يوم الثلاثاء، على نيتها اتخاذ المسعى السلمي لحل الأزمة التي اشتعلت في فيتنام حول ارخبيلين متنازع عليهما بين البلدين في بحر الصين الجنوبي.

وقال متحدث باسم الخارجية الصينية، إن الصين "لن تلجأ إلى القوة ولن نهدد باستخدامها"، مضيفاً بالقول: " أمل في ان تبذل البلدان المعنية مزيدا من الجهود من اجل السلام والاستقرار في المنطقة".

وقد بدأت فيتنام الاثنين مجموعة من المناورات العسكرية بالذخيرة الحية في بحر الصين الجنوبي قبالة سواحلها على بعد حوالي 250 كلم من أرخبيل «باراسيلز» وألف كلم من أرخبيل «سبراتليز» المتنازع عليهما.

واتهمت هانوي بكين الشهر الماضي بـ "انتهاك " سيادتها في منطقة تغطي 200 ميل من الساحل الفيتنامي ، عندما ألحقت سفن صينية أضرارا بسفينة تنقيب لمجموعة «بتروفيتنام» الرسمية للمحروقات ووقع حادث مماثل آخر الخميس الماضي.

و احتجت فيتنام على الأضرار التي قالت إن الصين ألحقتها بسفينة مسح زلزالي اليوم الخميس في الحادث الثاني من نوعه خلال أسابيع.

ويأتي ذلك في ظل تصاعد التوترات بسبب النزاع على جزر في بحر الصين الجنوبي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفيتنامية إن فيتنام تحتج بشدة على هذا التصرف الصيني وتطالب بكين بالتوقف فورا عن فعل تصرفات مشابهة مطالبة حكومة بكين أن تدفع تعويضا عن الضرر التي ألحقته بالسفينة.


تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش :       الأربعاء , 15 - 6 - 2011 الساعة : 1:51 صباحاً
توقيت مكة المكرمة :  الأربعاء , 15 - 6 - 2011 الساعة : 4:51 صباحاً

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل