المحتوى الرئيسى

سحب بركان أريتريا.. لا داعي للقلق

06/14 22:13

أثار بركان "دوبي" الذي وقع في أرتيريا من يومين عدداً من السحب البركانية الرمادية والتي من المتوقع وصولها غدا الأربعاء إلي الأجواء المصرية وفقا لما أعلنت عنه هيئة الأرصاد الجوية، فماذا عن تأثيرها علي درجات الحرارة من ناحية .. وتأثيرها البيئي والصحى من ناحية أخري ؟!

في البداية وعن تأثيرها علي درجة الحرارة يؤكد الدكتور علي قطب المتحدث الرسمي لهيئة الأرصاد الجوية أنه ليس لها أي تأثير يذكر علي درجات الحرارة، خاصة وأنها تكون في طبقات الجو العليا حيث يصل ارتفاعها إلي ما بين 13 إلي 15 كيلو متر فوق سطح البحر كما أن رغم وصولها إلي الأقصر إلا أنها تتجه ناحية شمال غرب أي أنها سوف تمر علي البحر الأحمر والمناطق الساحلية عليه ومنها الغردقة ثم سيناء وبالتالي فهي بعيدة عن التجمعات العظمي للمواطنين في المناطق الواقعة علي ضفتي النهر وصولا بالدلتا ولكن أكثر تأثيرها يقع علي حركة الطيران لأنها سحب رمادية وبالتالي لها تأثيرها المضر علي الطيران في أثناء مرورها بما يعطل حركة الطيران وتأخرها أو يؤدي إلي إلغائها, ولكن مدة مرورها من فوق مصر غير محددة ولكن لن تدوم طويلا ، وربما تأخذ 3 أو 4 أيام علي أقصي تقدير .

تأثيرات صحية وبيئية

أما عن خطورة هذه السحب الرمادية البركانية من الناحية الصحية والبيئية يقول الدكتور عصام الحناوي أستاذ بالمركز القومي للبحوث ومستشار شئون البيئة بالأمم المتحدة, هذا الغبار إذا كان منتشراً في أماكن سكانية سوف يسبب التهابات صدرية ويكون مؤثراً أكثر لمن يعانون من الأمراض الصدرية كالحساسية ..ولكن لا داعي للقلق الزائد حيث تعتبر هذه السحب مثل رياح الخماسين في تأثيرها لأنه غير مقلق وغير مبالغ فيه . هل نحن بمعزل عن توابع الهزة الأرضية التي حدثت في أريتريا ؟! يجيب علي هذا السؤال الدكتور علي تعيلب الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية : لا يوجد تأثير علينا ولا خوف من وجود أي توابع أو التعرض لهزة أرضية لأن المسافة بعيدة ولكن من ناحية أخري سيكون التأثير متمثل في الغبار البركاني, والذي لن يكون بشكل كثيف لأن طبيعة الرياح في مصر عادة ما تكون شمالية شرقية وفي بعض المواسم القلية من العام تكون جنوبية وبالتالي فإن الرياح القادمة تأثيرها ضعيف.

 والجدير بالذكر أنه وبحسب متحف التاريخ الوطنى فى واشنطن فإنها المرة الأولى الذى يثور فيها هذا البركان الإفريقى منذ1861، ويتوقع خبراء الارصاد الجوية أن يظل طقس الأربعاء معتدل على السواحل الشماليه مائل للحرارة رطب على الوجه البحرى والقاهرة حتى شمال الصعيد، حار فى جنوب الصعيد نهارا معتدل ليلا، وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا والشوائب العالقة نهارا على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة ومدن القناة، كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل