المحتوى الرئيسى

> وفد مصري في فيينا للاستفادة من اليورانيوم في تشغيل المحطات النووية

06/14 21:05

 تشارك مصر بوفد من هيئة المواد النووية في المؤتمر الدولي للطاقة الذرية بفيينا عن أماكن تواجد اليورانيوم في الدول الأعضاء خلال الأسبوع الجاري.

وقال د.محسن محمد علي رئيس هيئة المواد النووية وممثل مصر في المؤتمر: إن المشاركة تسهم في اكتشاف اليورانيوم واستغلاله بمساعدة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأضاف أن اليورانيوم متوافر بـ5 مناطق في «أبوزنيمة» بجنوب سيناء و«جتار» بالغردقة و«أمسيكات» بطريق قنا - سفاجا و«سيلافي» جنوب مصر و«وادي الجمال» بمرسي علم لكننا لا نستطيع تحديد الكميات داخل كل منطقة.

وأوضح أن استخراج اليورانيوم يحتاج إلي إمكانات عديدة سواء بتوفير الخبرات الدولية من جانب الوكالة أو في عمليات الحفر والتنقية وإخلاء اليورانيوم من الشوائب.

ونفي ما يتردد حول وجود يورانيوم مخصب بمصر، مؤكداً أن ذلك يحتاج لعمليات معالجة معقدة لا نستطيع القيام بها، مشيراً إلي إمكانية استخدام اليورانيوم وإرساله للوكالة حتي يمكن استخدامه كوقود في المحطات النووية.

وأوضح رئيس هيئة المواد النووية أن الاتفاق مع خبراء الوكالة علي وجود خبير دولي بمصر خلال الفترة المقبلة يسهم في طرح مناقصة عالمية لاستخراج اليورانيوم من المناطق المصرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل