المحتوى الرئيسى

كريدي سويس: السعودية قد تغطي زيادة في الطلب على النفط وليس الانقطاعات

06/14 20:49

لندن (رويترز) - قال مسؤول كبير ببنك كريدي سويس لرويترز يوم الثلاثاء ان العالم يفتقر الى فائض في طاقة انتاج النفط وان الدول المنتجة تستطيع تغطية زيادة معقولة في الطلب لكنها ستواجه صعوبة في تعويض نقص اخر في المعروض على غرار انقطاع الامدادات الليبية.

وأبلغ جيمس جانوسكي العضو المنتدب في كريدي سويس ورئيس المجموعة الاوروبية للنفط والغاز بالبنك قمة رويترز العالمية للطاقة والمناخ في لندن "في الوقت الراهن يدور الجدل بشأن ما اذا كانت هناك طاقة فائضة لدى السعودية تكفي لمواجهة زيادة الطلب.

"النظرة العامة هي أن السوق تعتقد أنها يمكن أن تستوعب زيادة معقولة في الطلب لكن هناك قلقا بشأن قدرتها على استيعاب حدث سياسي كبير يقلص امدادات النفط."

وتصريحات جانوسكي هي صدى لتعليقات صدرت عن مجموعة من الخبراء الذين يقولون ان قلق السوق يتنامى بشأن الطاقة الفائضة لدى السعودية والتي تنكمش بوتيرة سريعة.

وعززت السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- جهودها لزيادة الصادرات في وقت سابق هذا العام لتعويض النقص الذي أحدثته الحرب في ليبيا.

وفي الاسبوع الماضي قال وزير البترول السعودي علي النعيمي ان المملكة ستضخ مزيدا من النفط رغم فشل منظمة أوبك في الاتفاق على زيادة سقف انتاجها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل