المحتوى الرئيسى

قلق للوضع الإنساني بجنوب كردفان

06/14 18:23

وصرح المتحدث باسم البعثة الأممية بالسودان قويدر زروق لوكالة الصحافة الفرنسية "نحن قلقون من القصف الذي شنه الجيش السوداني لبعض المناطق بالولاية، وهو أمر يسبب معاناة كبيرة للمدنيين ويعرض عمليات الإغاثة للخطر".

وحثت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة السلطات السودانية على السماح بمرور عمال الإغاثة لمساعدة الفارين من القتال الدائر في ولاية جنوب كردفان.

وقالت المفوضية إن طائرات الإغاثة الإنسانية منعت من الهبوط في كادوقلي عاصمة الولاية لنحو أسبوع، كما حالت متاريس أقامتها مليشيات مسلحة دون الوصول برا.

ويواجه آلاف النازحين من سكان مدينة كادوقلي ظروفا معيشية قاسية بعدما تركوا مساكنهم وممتلكاتهم هربا من هذه التوترات الأمنية والمواجهات.

وقدرت الأمم المتحدة في وقت سابق عدد الفارين بما يتراوح بين ثلاثين وأربعين ألفا، وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية الأممي إن القتال امتد إلى ولاية الوحدة بجنوب السودان.

وولاية جنوب كردفان والمعروفة بجبال النوبة انضم بعض أبنائها للحركة الشعبية خلال حرب الشمال والجنوب، وكانت تدار خلال الفترة الانتقالية بصورة مشتركة بين الطرفين، وشهدت خلال الفترة الماضية انتخابات فاز فيها الوالي السابق ومرشح حزب المؤتمر الحاكم بالشمال أحمد هارون على حساب نائبه من الشعبية قطاع الشمال عبد العزيز الحلو، وهو ما رفضته الشعبية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل