المحتوى الرئيسى

نجم زير داعرات وخائنات في الفاجومي

06/14 17:38

غزة - دنيا الوطن

هجوم لاذع الموجه ضد الفيلم المثير للضجة "الفاجومي" الذي ملأ دور العرض بعد نجاح ثورة 25 يناير التي أطاحت برموز النظام الفاسد والتي لا يستطيع أحد إنكار الدور الذي لعبه شخصية هذا الفيلم الشاعر احمد فؤاد نجم أو حتى ممثل الدور خالد الصاوي في صياغة نجاح هذه الثورة الخالدة.

ولكن جاء هذا الفيلم على ما يبدو ليخصم من رصيد النجمين الشاعر والممثل، وحتى لا يقول قرائي الأعزاء الذين لا يتحملون مني هفوة إلا وسلقوها بألسنة حداد، لماذا لم تكلف نفسك ، وتهز طولك الغير موجود أصلا ، وتروح تشوف الفيلم بنفسك أحسن ما تتشطر وتعلق على اللي انكتب عنه من باب ليس من رأى كمن قرأ.

لكن الحق أقول لكم أحسست بالرجفة من سعر التذكرة خصوصا ونحن في أشهر عجاف وأنني لازلت في طور المليون الأول الذي لا ينقصني عليه سوى 5 أصفار فقط فضروري الواحد يلملم إيديه في المصاريف، ثم إنني من ذوي الإحساس المرهف جدا فخشيت ألا تحتمل مشاعري الرقيقة هذه المشاهد التي يحكونها عن الفيلم فمحسوبكم بـ"يركب الهوا بسرعة الصاروخ".

والواقع برضه أنني لم أكتف بالقراءة لمن أثق في آرائهم في هذا الشأن وإنما فتشت ودورت كثيرا، كما فعل العندليب من قبلي، لكني لم أغلب أبدا في مشاهدة تلك اللقطات الملتهبة والتي يبدو أنها كانت الشيء الوحيد الذي لفت انتباه كل من شاهدوا الفيلم.

وكان مبعث العجب لدي هو القدرة العجيبة للـ"نجم" ذو الأربعين كيلو أو يزيد قليلا على ارتكاب كل هذه الموبقات حشيش وخمرة ونسوان ساقطات وخائنات، ده ولا أبو لهب في عنفوان شبابه ، وبعدين كان بيلاقي وقت منين يمارس هواياته الثورية والنضالية اللي كنا بنشوفها ونسمع عنها.

وكان أول ما قرأت عن هذا "الفاجومي" ما كتبته الصحفية القديرة صافيناز كاظم الزوجة، السابقة للشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم، والتي جسدت شخصيتها الفنانة كنده علوش حيث قالت على مدونتها الخاصة تعليقا على الفيلم: "فيلم الفاجومي هو: صنعة تشويه المحترمين".

ومضت قائلة: "شيء حقير وفاجر وكاذب، ولقد خسر خالد الصاوي كل ماجمعه من نجاح عن دوره في أهل كايرو، وظهر في هذا القرف فظا بشعا سميك الظل لا يمت، بكل كتلته الدهنية، بأي صلة بشاعر نحيف كما ورقة السيجارة كبير القيمة كما أهرامات الجيزة. والقول ينطبق إلى حد بعيد على الممثل صلاح عبد الله الذي أدى دور الشيخ إمام فلم ير من هذا الفنان العظيم سوى فقدان البصر"

وختمت قائلة: "ما أبشعهم من فرقة رخيصة غبية يتزعمها فاشل ينتحل "التأليف" بمعناه "التحريف والتخريف" و "الإخراج" بمدلوله المقزز!

  

ورد الفنان خالد الصاوي على هذا النقد قائلا: : "كل ما يحدث في الحياة يصلح لأن يكون مادة يتناولها الفن والأدب المهم الهدف والطريقة".

وأضاف: "احترامي لفني ولجمهوري لا يعني أن أصنع أعمالي على مقاس ذوق أولئك الذين يكرهون حرية الفن والأدب، أو غيرهم ممن يكرهون الفن المصري، أو يريدون مسخ الشخصية المصرية الثرية بعناصر ثقافية متنوعة لتصير نسخة باهتة من مجتمعات أكثر منا تخلفًا تحكم بسطحية على الأمور والبشر".

ودعا الصاوي إلى العودة لأفلامنا التي ننسبها إلى الزمن الجميل؛ لنرى كيف كنا نصنع أفلامنا وقت أن كنا قادة للعالم العربي وللعالم الثالث كله، فلم نكن إباحيين ولا متزمتين.. وهذه الوسطية يجب أن تميزنا دائمًا.

"الفاجومي " بطولة خالد الصاوي و صلاح عبد الله و جيهان فاضل و كندا علوش و فرح يوسف و زكي فطين عبد الوهاب .. قصة و سيناريو و حوار و اخراج عصام الشماع.

أما الكاتب المعروف محمد جمال عرفة فقد أبدى بالغ استيائه من الفيلم قائلا: "كثيرون توقعوا أن يكون فيلم (الفاجومي) الذي يصور قصة حياة الشاعر أحمد فؤاد نجم ، والشيخ إمام بمثابة (طلقة رصاص) تربط ثورات المصريين القديمة بثورتهم الأخيرة (25 يناير) وتؤرخ لتاريخ بطولة كل المصريين ، ولكن صدمتهم كانت كبيرة عندما وجدوا أنفسهم يشاهدون فيلم من عينة خلطة أفلام عادل إمام التي تركز علي مشاهد وعبارات الجنس الفاضح لدغدغة نزوات الشباب وجذبهم للشباك ، والهجوم غير المبرر علي الإسلاميين أو السلفيين وتشويه صورة أي مسلم ملتزم بأكلاشيهات تقليدية .. فهو الشخص الذي يلبس جلبابا أبيضا وله لحية كثيفة وغاضب دائما ومكفهر الوجه وغالبا يكون مجرم أو لص سابق !.

واستطرد الكاتب قائلا: "خلطة الجنس وتشوية الاسلاميين هذه ، باتت خلطة فاسدة .. علي الأقل بعد ثورة 25 يناير التي كشفت فزاعة الاسلاميين ، ومقدموها لا يهدفون لتقديم فن محترم بقدر ما يسعون لجذب الجمهور للشباك بمشاهد الجنس الفج أو تحقيق إنتصار وهمي في معارك اليساري مع التيار الاسلامي علي الشاشة الفضية بتشوية صورته .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل