المحتوى الرئيسى

> العربي: الاتحاد من أجل المتوسط «فاشل» لوجود إسرائيل بين أعضائه

06/14 21:05

ناشد الدكتور نبيل العربي وزير الخارجية الشعب المصري التحلي بالصبر حتي تنجز الثورة أهدافها، ويتم التحول السلمي إلي الديمقراطية، مشدداً علي أن هذه الأمور لا يمكن أن تتم بين يوم وليلة حيث تحتاج مزيداً من الوقت والصبر وأيضاً الدراسة المتعمقة.

وأشار في مؤتمر صحفي أمس جمعه بنظيره الروماني تيودور باكونسكي إلي أن مصر سوف تنظر في التجربة الرومانية للتحول إلي الديمقراطية لعلها تستفيد منها بما لرومانيا من خبرة في هذا الصدد، مشيرًا إلي أن باكونسكي نقل إليه بعضاً من هذه الخبرات في أوراق غير رسمية سوف يأخذها الجانب المصري بعين الاعتبار.

ورداً علي سؤال حول رؤية مصر لدور الاتحاد من أجل المتوسط قال العربي إنه اتحاد غير ناجح ويجب إعادة النظر فيه، بسبب وجود إسرائيل بين دوله في الوقت الذي مازالت تحتل فيه أراضي عربية.

وأوضح وزير الخارجية أنه بحث مع نظيره الروماني العلاقات الثنائية بين البلدين وكذلك سبل رفع مستوي التبادل التجاري بين البلدين الذي يبلغ 400 مليون دولار، كما تمت مناقشة قضايا البحر المتوسط، وإنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، وكذلك تمت مناقشة القضية الفلسطينية والأوضاع في سوريا وليبيا، لافتاً إلي توافق تام في وجهات النظر بين البلدين.

وحول ما يمكن أن يقدمه لمصر من خلال موقعه المقبل أميناً عاماً للجامعة العربية قال العربي: إن مصر من الدول المؤسسة للجامعة وأي قرار يصدر منها سيهمها بالدرجة الأولي باعتبارها أيضاً تستضيف مقر الجامعة.

فيما قال وزير الخارجية الروماني: إن بلاده تعمل مع مصر من أجل توافق الرؤي فيما يخص سوريا وكذلك التطور في العلاقات بين مصر وأوروبا.

مؤكداً أن مصر لاعب أساسي في المنطقة ولها دور أساسي في المنطقة.. وعن أوجه التشابه بين محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك في مصر ورئيس رومانيا السابق نيكولاي شاشيسكو، قال وزير خارجية رومانيا إنه لا وجه للتشابه بين الاثنين حيث حوكم الرئيس الروماني محاكمة عاجلة سريعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل