المحتوى الرئيسى

جيرزي بوزيك: طلب الفلسطينيين الاعتراف بدولة فلسطينية خطوة آحادية واسوأ خيار

06/14 15:56

رام الله (الضفة الغربية) (ا ف ب) - اعتبر رئيس البرلمان الاوروبي جيرزي بوزيك الثلاثاء ان خيار القيادة الفلسطينية التوجه الى الامم المتحدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية بانه "خطوة احادية الجانب واسوأ خيار".

وقال بوزيك خلال مؤتمر صحافي مشترك عقب لقاء رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ان في رام الله بالضفة الغربية "خيار توجه القيادة الفلسطينية الى الامم المتحدة لطلب الاعتراف بدولة فلسطينية اعلان احادي الجانب ... وهو أمر خطر".

وبشان التوجه الى الأمم المتحدة لاعلان قيام الدولة في ايلول/سبتمبر، قال بوزيك "اعتقد انه أسوأ الخيارات لقيام الدولة وهو أمر يضع مصاعب امام المفاوضات المستقبلية".

واضاف "نحن ندعم حق الفلسطينيين في اقامة دولتهم، لكننا نعتقد ان افضل الطرق لاقامة هذه الدولة هي عبر المفاوضات مع إسرائيل".

واوضح "ان اولوية الاتحاد الأوروبي هي المفاوضات النهائية ونتائجها وان الظرف الحالي هو فرصة جيدة لصنع السلام خاصة مع رياح التغيير في المنطقة".

وأعرب رئيس البرلمان الأوروبي عن "تأييده تشكيل حكومة المستقلين الفلسطينية التي تتفاوض عليها حركتا فتح وحماس"، لكنه طالب "ان تعترف هذه الحكومة باسرائيل وتحترم الاتفاقات المبرمة لان هذا امر مهم".

من جانبه رد رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض قائلا ان "العمل الآحادي الجانب الوحيد في المنطقة هو الاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية".

وقال فياض في المؤتمر الذي عقد بمقر رئاسة الوزراء، بمدينة رام الله "ان ما نتطلع إليه هو إقامة دولتنا على حدود العام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وليس مجرد الاعتراف بالدولة كما حدث في العام 1988".

وأضاف ان "كل ما نقوم به هو تمكين السلطة الوطنية من إنتاج مؤسسات تعمل بشكل أفضل، مستفيدين من الدعم الأوروبي في بناء مؤسسات دولتنا المقبلة، وهذا يتطلب عملية سياسية ذات مصداقية وهذا لا يعد نشاطا آحادي الجانب".

وتابع فياض "لا انقسام في القيادة الفلسطينية في هذه المسألة".

وشكر فياض الاتحاد الأوروبي على "دعمه المستمر والذي وصل منذ 2000 حتى الآن إلى حوالي اربعة مليارات دولار".

وقال ان "ما نحتاج إليه هو المزيد من الدعم لإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس استنادا إلى الإجماع الأوروبي الذي عبر عنه الاتحاد في كانون الاول/ديسمبر 2009، وعاد وأكد عليه بعد عام من ذلك التاريخ".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل