المحتوى الرئيسى

مسئول ألماني: استثماراتنا بمصر لن تقل اذا وصل الاخوان للسلطة

06/14 14:02

القاهرة - أ ش أ


قال المدير التنفيذى للغرفة الألمانية - العربية للصناعة والتجارة راينر هيريت إن الحكومة الألمانية ستجرى تقييما شاملا للسياسات الاقتصادية التى تتبناها كافة القوى السياسية بمصر ومن بينها جماعة "الإخوان المسلمين"..وتوقع نمو نظام التمويل الإسلامى بمصر بشكل ملحوظ حال مشاركة "الاخوان" فى الحكومة القادمة.

ونوه راينر هيريت  إلى أن مصر ستكون أكثر قدرة على جذب الاستثمارات الاجنبية عقب انتهاء مرحلة التحولات الديمقراطية نتيجة التحسن المتوقع فى بيئة الاستثمار وتراجع معدلات الفساد وتعزيز الشفافية والادارة الرشيدة فى المجال الاقتصادى.

واستبعد المسئول الألمانى احتمال تراجع استثمارات بلاده فى مصر حال وصول جماعة "الاخوان المسلمين" الى السلطة..مشددا على أن الأحزاب التى ستشكل الحكومة القادمة فى مصر ينبغى عليها تنفيذ حزمة من السياسات الاقتصادية لدعم البيئة المواتية للاستثمار وتعزيز تنافسية الاقتصاد المصرى.

وقلل راينر هيريت من مخاوف "احتمال فوز الاخوان المسلمين فى الانتخابات العامة القادمة " ..قال :ان هذه المخاوف تنبع من عوامل نفسية بحتة.. إن الإسلام دين معتدل يدعم الانفتاح والحوار مع الآخر وينبذ العنف والتعصب.

وتوقع أن يدعم نظام التمويل الاسلامى - الذى يوجد أيضا فى ألمانيا - الاقتصاد المصرى وسيوفر التمويل اللازم لمشروعات البنية التحتية .. لافتا إلى أن قطاع السياحة فى مصر قد يتأثر سلبا حال فوز "الاخوان المسلمين" فى الانتخابات العامة القادمة.

كما توقع الخبير الاقتصادى الألمانى زيادة حجم التدفقات الاستثمارية الألمانية بمصر عقب انتهاء استحقاقات المرحلة الانتقالية..منوها الى أن بلاده حريصة على تعزيز علاقات المشاركة الاقتصادية مع مصر، التى تعد ثالث أكبر شريك تجارى لألمانيا فى منطقة الشرق الأوسط بعد الامارات والسعودية.

ونبه المدير التنفيذى للغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة راينر هيريت إلى أن الاقتصاد المصرى يواجه حاليا صعوبات بالغة نتيجة غياب الاستقرار والأمن وتعطل عدد من المصانع نتيجة المظاهرات الفئوية وتراجع تحويلات المصريين بالخارج سواء العاملين بدول الخليج أو ليبيا وارتفاع معدلات البطالة والتضخم والعجز المتوقع فى الميزانية متوقعا تجاوز مصر لتلك الاوضاع الصعبة على المدى القصير فى ضوء توفر الموارد الطبيعية والبشرية بها.

وأشار الى ان تحقيق العدالة الاجتماعية ومعدلات نمو اقتصادى مرتفعة يستلزم ادارة الموارد الطبيعية والبشرية بمصر بشكل فعال وشفاف من اجل تعظيم عوائدها الاقتصادية .. منوها الى أن مصر شهدت عددا من التطورات الاقتصادية الايجابية خلال الأشهر الماضية من أبرزها زيادة عائدات قناة السويس واستئناف الانشطة التصديرية للشركات سواء المصرية أو الاجنبية العاملة بمصر.


وتوقع زيادة معدلات السياحة الألمانية بمصر بحلول فصل الشتاء القادم..لافتا إلى أن حالة عدم الاستقرار التى شهدتها مصر خلال الأشهر الخمسة الماضية تسببت فى تدنى معدلات الحركة السياحية الأجنبية.

وأضاف: أن مصر ستعد الشريك الرسمى ببورصة برلين للسياحة خلال دورتها القادمة.. وأن مصر ستتاح لها فرصة تعزيز مكانتها السياحية المتميزة من خلال تلك البورصة.

وتابع: أن مصر يمكنها الاستفادة من تجربة بناء المؤسسات الديمقراطية والأمنية بألمانيا عقب انهيار حائط برلين عام 1990..مشيرا إلى أن الحكومة الألمانية نفذت برنامجا لاعادة تأهيل الشرطة فى "ألمانيا الشرقية سابقا" التى تورطت فى أعمال قمع ضد المواطنين قبل إعادة توحيد ألمانيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل